شكاوى الاغنياء في الصحف المصرية
حقوق ضائعة و اموال مهدرة
( تحليل مضمون الاستغاثات مدفوعة الاجر بالصحف المصرية )
خلال الفترة من يناير 2007 و حتى اكتوبر 2007

في غضون عام 2005 م اصدرت مؤسسة ملتقى الحورا للتننمية و حقوق الانسان تقريرها الاول تحت عنوان " ديوان المظالم " و قد سعت المؤسسة من خلال هذا التقرير الى تحليل مضمون الصحف المصرية من خلال الصفحات المخصصة لشكاوى المواطنين و التى يتوجهون بها الى بعض المسئولين .

 

و قد اكدت المؤسسة من خلال هذا التقرير على ان تلك الظاهرة تمثل منعطفا خطيرا في مدى تمتع المواطنين بحقوقهم و التى عجزوا عن التمتع بها و الحصول عليها بالطرق العادية و الطبيعية لذا فقد اتجهوا الى نشر شكواهم عبر الصحف لعلها تحوز اهتمام اي من المسؤلين فيسعى الى التدخل الى حلها خاصة و ان وسيلة النشر تعد وسيلة رخيصة و غير مكلفة ماديا و هو ما يبرر عدم لجوء البعض منهم الى القضاء للحصول على حقوقهم حيث انهم غير قادرين على تحمل الأعباء المادية للتقاضي

 

وقد انتهت المؤسسة الى ان الغالبية العظمى من الشاكين عبر الصحف المصرية هم مواطنيين بسطاء يبحثون عن سبل يتمكنوا من خلالها عرض قضاياهم و همومهم على الرأي العام آملين في تبني اي من المسئولين لقضاياهم و تعد تلك الوسيلة هي الارخص اذا ما تم مقارناتها مع التكلفة المالية الكبيرة اذا ما سلك هؤلاء المواطنون الطريق القضائي الذي يستغرق الوقت و المال الكثير .

ولكن " ديوان المظالم "جاء معبرا عن احوال المواطن البسيط الغير قادر ماديا فلجئ الى تلك الوسيلة التى لن تكلفة اية اموال ، الا اننا في مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية و حقوق الانسان فوجئنا ان هذا الامر لا يقتصر فقط على تلك الفئة من المواطنون بل ان هناك من هم قادرون ماديا و باستطاعتهم توفير جيش من كبار المحامين و تجنيدهم للوصول الى حقوقهم الا انهم سلكوا طريق النشر عبر الصحف المصرية للمطالبه بحقوقهم من خلال اعلانات مدفوعة الاجر كبدتهم العديد من الاموال ، و كان علينا ان نرصد تلك الوقائع و ان نبحث عن اسبابها و دوافعها من خلال تحليل لمضمون تلك الشكاوى و الجهات الموجهة اليهم .

و تلك كانت نقطة غاية في الاهمية و محور اهتمام خاص من مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية و حقوق الانسان لذا سعت المؤسسة الى تحليل مضمون الصحف المصرية فيما ينشر من استغاثات مدفوعة الثمن و هو الامر الذي يتنافى مع مقولة انهم عاجزون و غير قادرين على التوجه الى القضاء للتمتع بحقوقهم بسبب اعبائه المادية.

حيث اننا وجدنا ان الغالبية العظمى من الشاكين عبر اعلانات مدفوعة الاجر هم مواطنون و شركات و رجال اعمال و ذلك على النحو التالي .
طـالب الاستغاثه العــدد
40 % مواطنين 18
18,2 % شركات 8
13,6% رجال أعمال 6
13,6% عمال وموظفون 6
6,8% نقابات وجمعيات 3
4,5 % جهات حكوميه 2
2,3 حالات لم يذكر فيها اسم أوصفه طالب الاستغاثه 1
  الاجمـــالي 44
 

و على الرغم من ان الغالبية العظمى من الاستغاثات التى على شكل اعلانات مدفوعة الاجرة من مواطنين الا انه ( كما سيتضح لاحقا ) من الملاحظ ان تلك الاعلانات قد خرجت عى شكل صفحة كاملة في صحيفة او على شكل ربع صفحة في الصفحة الاولى للجريدة و هو ما يعني ان تلك الاستغاثات تكبد طالبها مبالغ مالية كبيرة و هو ما يعني ان الشاكي لا يسعى من خلال هذه الاستغاثات الى الهروب من دائرة القضاء الذي يكبده مبالغ كبيره ، و هو مدلول هام يؤكد على ان من يستخدم تلك الوسيلة قد وقف القضاء عاجزا امام رد حقوقه او ان احكام القضاء باتت غير مفعلة في حالته و يتضح ذلك من خلال الاستغاثات التى يطالب فيها الشاكي بتنفيذ خكم قضائي ما عجز عن تنفيذة فلم يجد سوى الاستغاثات .

 

الملاحظات و المستخلصات الختامية للتقرير

اولا : صحيفة الوفد اكثر الصحف المصرية نشراً لاستغاثات و شكاوى المواطنين

ثانيا : 14% من الاستغاثات التى تم رصدها تتعلق بفشل اصحاب الشكاوى في تنفيذ احكاما قضائية صادرة لصالحهم

ثالثا : الاحتياج لمحاكم اقتصادية

اكد التقرير على مدى احتياج البنية التشريعية المصرية للتعديل فيما يخص الهيئات القضائية و انظمتها بحيث يتم استخداث نظام قضائي جديد يهتم بالقضايا الاقتصادية و قضايا الاستثمار حيث رصد التقرير ان اكثر من 30 % من الاستغاثات التى تم رصدها خاصة بقضايا مستثمرين و بقضايا اقتصادية في المقام الاول

رابعا : اشكاليات العمال و عدم تفعيل دور النقابات العمالية .

خامسا : الوحدات المحلية في مقدمة الجهات المشكو ضدها .

24% من الشكاوى و الاستغاثات التى تم رصدها خلال اعمال التقرير كانت موجهة ضد الوحدات المحلية

سادسا : الاستغاثات توجه للرئيس مبارك في المقام الاول و رئيس الوزراء يليه .

سابعا : نحو مليون ونصف جنيه قيمة الشكاوى التى تم نشرها وهو ما يعد اهدار لاموال مواطنين كان يمكن لهم توجيهها فى ميادين تفييد المجتمع

 

و عليه فان تقريرنا هذا سينقسم الى قسمين

القسم الاول : سنتناول من خلاله تحليل لمضمون الاستغاثات المنشورة بالصحف المصرية

القسم الثاني : سيتم من خلاله عرض اهم الاستغاثات القسم الاول الاستغاثات من اجل نيل الحقوق

الوفد و الاهرام و المصري اليوم و الاسبوع أكثر الصحف المصرية نشرا لاستغاثات المصريين

باتت الاستغاثات في صدر الصفحات الاولى للصحف المصرية امراً متكررا بل يمكن القول انه بات اقرب الى الظاهرة .

مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية و حقوق الانسان التفت الى تلك الظاهرة و سعت الى القاء الضوء عليها و بشده خاصة و ان تلك الآلية لتوصيل الشكوى مكلفة للغاية و باهظة الثمن .

و قد قامت مؤسسة ملتقى الحوار بتحليل مضمون تلك الاستغاثات من خلال عينة من الصحف اليومية و الاسبوعية على مدار عشرة اشهر ابتداء من يناير 2008 و حتى اكتوبر من ذات العام .
نوع الصحيفة الجريدة
يومية / قومية         يومية حزبية يومية مستقلة     اسبوعية مستقلة   اسبوعية قومية   اسبوعية حزبية الاهرام الاخبار الجمهورية روزاليوسف المسائية الوفد المصرى اليوم   الاسـبوع الفجر أخبار اليوم الوطنى اليوم العربي

 

و قد اظهرت المؤشرات الاولية لنتائج تحليل مضمون تلك الاستغاثات ان غالبية المتقدمين بالاستغاثات لجئوا الى صحيفة الوفد و التى جائت في مقدمة الصحف الناشرة للاستغاثات بعدد 14 استغاثة بنسبة تصل الى 27.6 % من اجمالي الاستغاثات التى تم رصدها .

و جائت صحيفة الاسبوع على رأس الصحف الاسبوعية من حيث عدد الاستغاثات التى تم نشرها عبر صفحات الجريدة حيث تم نشر عدد سبعة استغاثات بنسبة تقارب من 14 % من اجمالي عدد الاستغاثات التى تم رصدها .

اما بالنسبة للصحف المستقلة اليومية فقد احتلت جريدة المصري اليوم صدارة تلك الصحف بعدد سبعة استغاثات بنسبة 14% من اجمالي ما تم رصدة من استغاثات.

وعلى جانب اخر جائت جريدة الاهرام في مقدمة الصحف االقومية من حيث عدد الاستغاثات التى تم نشرها حيث بلغت نسبتها ما يقرب من 10 % من عدد الاستغاثات التى تم رصدها خلال العشرة اشهر .

تليها جريدة الجهورية بعدد اربع استغاثات بنسبة تقارب 8 % من اجمالي ما تم رصدة من استغاثات .

الاستغاثات و سيله جديدة لتنفيذ الاحكام القضائية

لعل واحدة من ابرز الملاحظات التى تم رصدها هي ان العديد من الاستغاثات التى تم نشرها خلال الفترة من يناير 2008 و حتى اكتوبر 2008 ، تناشد السيد اللواء / حبيب العادلي وزير الداخلية للتدخل من اجل اصدار أوامرة لتنفيذ حكم قضائي و قد بلغت اجمالي الاستغاثات في هذا الشأن عدد 8 استغاثات بنسبة تتجاوز 14 % من الاستغاثات التى تم رصدها .

مما يعني ان اصحاب تلك الاستغاثات فشلوا في تنفيذ الاحكام القضائية الصادرة لصالحهم و هو الامر الذي دفعهم للجوء الى مثل تلك الوسيلة لعلها تمكنهم من تنفيذ احكامهم القضائية .

و هو امر يؤكد على اننا بتنا في حاجة الى اصدار تشريع جديد يهدف الى انشاء شرطة قضائية لتنفيذ الاحكام تشرف عليها وزارة العدل حيث ان التقرير اوضح ان العديد ممن استخدمة الاستغاثة كوسيلة للتعبير عن شكواهم هم ممن حصلوا على احكام قضائية و لم يتمكنوا من تنفيذها لاسباب مختلفة و عليه فانه بات لازما ان يكون هناك هيئة مستقلة تشرف عليها وزارة العدل و المجلس الاعلى للقضاء بهدف ضمان تنفيذ الاحكام القضائية التى هي عنوان للعدالة و ضمانا لاستقلال القضاء فلا معنى لقضاء مستقل لا تنفذ احكامة ايا كانت الاسباب .

الاستغاثات و الحاجة الى محاكم اقتصادية

يمكن القول بان النسبة الاعلى من الاستغاثات التى وجهت الى الوزارت و الحهات الحكومية كانت من مستثمرينو رجال اعمال ( 14 استغاثة ) طالبوا من خلال استغاثاتهم تلك اما ايقاف اجراءات حجز او اغلاق لشركات و مطاعم و محال تجارية او المطالبة بوقف اجراءات قضائية و التصالح بشكل ودي و تصفة المشكلات التجارية و الاقتصادية دون التحرك داخل القضاء المصري .

و لعل هذا الامر يشير الى ضرورة الاسراع في مراجعة البنيية القضائية المصرية للعمل على انشاء محاكم اقتصادية جديدة تختص بتلك القضايا التى فد تعيق عمليات الاستثمار و تطوير الاقتصاد المصري .

 

استغاثات العمال عوضا عن نقابات عمالية غير فعالة .

جائت استغاثات العمال لتحتل المرتبة الثالثة بين طالبي الاستغاثة بنسبة 14% من اجمالي الاستغاثات التى تم رصدها من خلال هذا التقرير .

و كانت غالبية تلك الاستغاثات هي للمطالبة بعودتهم للعمل بعدما تم فصلهم تعسفيا و في حالات اخرى كانت عبارة عن مناشدة لمسئول حكومي او محافظ للمطالبة باعادة فتح مقر عملهم بعدما اغلق بقرارات ادارية دون اسباب معلومه على حد قولهم بتلك الاستغاثات .

و يمكن القول بان تلك الاستغاثات الخاصة بالعمال هي معبرة و بقوة عن خالة النقابات العمالية في مصر فبدلا من ان يلجئ هؤلاء العمال الى نقابتهم لحمايتهم من حالات الفصل التعسفي لم يجدوا غير اعلانات الشكاوى مدفوعة الاجرى سبيلاً.

الاستغاثات توجه للرئيس مبارك في المقام الاول و رئيس الوزراء يليه .

اوضحت الدراسة على ان المجتمع المصري لا يزال يعاني من اشكاليات المركزية الحكومية حيث انه لا يزال المجتمع المصري ( يكل اطيافة و فئاته ) على قناعة بأن مشكلة قد تواجهه فأن افضل سبل لحلها هو تصعيدها لرئيس الجمهورية او رئيس الوزراء أي اعلى قيادة تنفيذية بالدولة و هو الامر الذي يعصف معه اي شكل من اشكال دولة المؤسسات و تتحول الى دولة مركزية .

و يتضح هذا جليا من حيث ان 20% من الاستغاثات التى تم رصدها خلال الفترة من يناير 2007 و حتى اكتوبر 2008 و جهت الى السيد رئيس الجمهورية وفي المرتبة الثانية جاء السيد رئيس الوزراء ي 19% من اجمالي الاستغاثات التى تم رصدها و يليه الوزراء و جاء الوزراء بعدد 20 استغاثة موجهة لعدد 31 وزير.

الوحدات المحلية في مقدمة الجهات المشكو ضدها .

24% من الشكاوى و الاستغاثات التى تم رصدها خلال اعمال التقرير كانت موجهة ضد الوحدات المحلية بينما جاء في المركز الثاني شكاوى و استغاثات ضد افراد بعدد 10 استغاثات بنسبة تصل الى 19% من اجمالي الشكاوى بينما جائت الوزرات الحكومية في المركز الثالث من الجهات المشكو في حقها بعدد 5 استغاثات بنسبة اقتربت من 10 % من اجمالي الشكاوى التى تم رصدها .



الجهة المشكو في حقها عدد الاستغاثات
وحدات محلية 13
افراد 10
وزارات 5
موظفيين و عمال 3
ادارات تنفيذ الاحكام 3
بنوك 2
مدارس 2
ضباط شرطة 1
مصلحة السجون 1
التفتيش القضائي 1
مجلس الشورى 1
الهيئة العامة لمواني البحر الاحمر 1
مراكز طبية 1
شركات 1
رئيس النقابة العامة للمهن الاجتماعية 1
لم يحدد الجهة الموجهة ضدها الاستغاثة 6

 

سابعا : نحو مليون ونصف جنيه قيمة الشكاوى التى تم نشرها

وهو ما يعد اهدار لاموال مواطنين كان يمكن لهم توجيهها فى ميادين تفييد المجتمع
م طالب الاستغاثة الموجه اليه الاستغاثة موضوع الاستغاثة مساحة الاستغاثة رقم الصحفة تاريخ النشر الجريدة ملاحظات
1 مجموعة من المستثمرين المصريين وعنهم /احمد البارون رئيس ادارة شركة البارون فوياج للسياحة والغردقة للنقل السياحى الرئيس/ محمد حسنى مبارك د/ احمد نظيف رئيس الوزراء اللواء / عبد السلام محجوب وزير التنمية المحلية قام مجموعة المستثمرين بشراء مساحات من الاراضى بمدنية الاقصر بهدف الاستثمار السياحى بمبالغ تصل الى 70 مليون جنية نظرا لانها ضمن المناطق المخصصة للاستثمار بالمدنية وحصلوا علىتراخيص للبناء ثم قام

د/ سمير فرج رئيس المجلس الاعلى لمدنية الاقصر (يطلب نزع ملكية هذه الاراضى ) لتحويلها الى جراج للتقويج السياحى وتحويل الشارع المخصص للتقويج السياحى حاليا الى مول تجارى وسياحى وهو الطلب الذى رفضه المجلس الشعب المحلى للاقصر فى جلسة 3/1/2007 وطلبوا فى اخر الاستغاثة حمايتهم من قرار د/ سمير فرج والتدخل لحماية استثماراتهم

8×19سم الاولى 14/1/2007 الوفد  
  2 اولياء امور طلاب سابقين بمدرسة طيبه الامريكية 6 اكتوبر السيدة / سوزان مبارك امتنعت مدرسق طيبه الامريكية بالسادس من اكتوبر تسليم ملفات الطلاب لتحويلهم الى مدراس اخرى رغم انهم حصلوا على حكم قضائى نهائى واجب النفاذ بتسليم الملفات ولكنهم يمتنعون عن تسليمها 8 ×10 سم الاولى 14/1/2007 الوفد  
3 شركة الوادى لتصدير الحاصلات الزراعية ومقدرها :17 ش عبد السلام عارف –باب اللوق – القاهرة السيد اللواء/حبيب العادلى وزير الداخلية الاستغاثة تناشد (وزير الداخلية ) بمساعدةتهم بتوحية تعليماته الحاسمه بالقبض على المتهم (رضا عبد العزيز قنديل) المقيم ببركة السبع والهارب من محل اقامته خوفا من تنفيذ الحكم عليه بحبسه سنتين مع الشغل لتحريره شيك بدون رصيد بمبلغ ( مليون جنية ) وقد تضمنت الاستغاثة للاعلان مكافاة مجزيه امن يساعد فى القبض على النمتهم الهارب 8×20 سم الاولى 15/1/2007 الجمهورية  
4   مهندس / يحيى فوده رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية للاعمال الهندسية احدى شركات الاستثمار بمشروع تنمية شمال سيناء الرئيس / محمد حسنى مبارك يطلب ( م/ يحيى فوده ) من الرئيس / محمد حسنى مبارك التدخل لانقاذ المشروع القومى لتنمية شمال سيناء والذى تكلف 3,6 مليار جنية من : •  التعدى على الارضى •  كثرة الخلافات حول ادارة المشروع •  عدم وجود نظام معلن لتخصيص الاراضى حتى الان •  نسبة تحقيق الاهداف لاتتعدى 8% حتى تاريخة 8× 12 سم الاولى 22/1/2007 الوفد  
5 احمد محمد على محمود . قنا – دشنا – ابو مناع بحرى الرئيس / محمد حسنى مبارك يتظلم الى سيارة الرئيس / محمد حسنى مبارك من اجبار ابنته الطالبة بالمرحلة الاعدادية بمدرسة ابو مناع بحرى على ترك التعليم نهائيا وذلك لانها تطالب بالعدل فى واقعة ظلم بالغة القسوه افتقدت على اثرها حريتها الشخصية 8×20 سم الصحفة رقم 28 22/1/2007 الاسبوع  
6 عائلة (د/ ايمن نور ) وعنهم ا/.د/ محمود حسانين استاذ امراض القلب جامعة الاسكندرية ود/محمد امين نور الرئيس / محمد حسنى مبارك تطالب عائلة د/ ايمن نور السيد الرئيس/ محمد حسنى مبارك بالتدخل لنقله الى مستشفى متخصص ليلقى العناية الطبيه الملائمة حيث انه فى سجنه يعانى من امراض (القلب – السكر – نزيق بالشبكية بقاع العين) مما يهدده بفقدان البصر ما لم يتم علاجه سريف ايضا يعانى من جلطات وقرح فى المناطق متفرقه من جسده وذلك نتيجه قيد بالقيود الحديدية وهذه الجلطات من الممكن ان تؤدى الى غرغينه نظرا لمرض السكر الذى يعانى منه 17×25 سم الاولى 27/1/2007 المصرى اليوم  
7 عادل حنفى رمضان محامى ووكيل عن طالب الاستغاثة السيد المستشار وزير العدل يطلب صاحب الاستغاثة من (وزير العدل ) فحص اوراق القضية رقم ( 51641) لسنة 2006 جنح العمرانية التى حوكم فيها على وقائع ليس لها سندقى اوراق تلك القضية والتى تتناقض اقوالها حيث نسبها اليه ضابط شرطة بناء على شكوى كيديه ؟ علما بانه قد قام بتقديم شكوى رقم 563 فى 30/1/2007 لشئون التفتيش القضائى 8×8 سم الاولى 3/2/2007و 5/2/2007 المصرى اليوم طالب الاستغاثة لم يذكر اسمه تم نشر هذه الاستغاثة فى يوم 3/2/2007 وايضا فى يوم 5/2/2007 فى نفس الجريدة
8 احمد عبد العزيز الالفى نائب مدير ادراة بنك التنمية الصناعية ( فرع الاسكندرية ) السي الرئيس / محمد حسنى مبارك يطلب المستغيث حمايته من ظلم السيد شاهين سراج الدين رئيس مجلس ادراة بنك التنمية الصناعية الذى اصدر له اوامر شفوية بعدم كتابة المقالات والابحاث الاقتصادية بالصحف وعندما رفض قام باجراءات تعسيفه ضده وحاول تمرير قرار بفصله لكن مجلس ادراة البنك رفض هذا القرار ؛ ومازال يلاحقه حتى يتوقف عن نشر المقالات والابحاث وقد قام الاساتذه ( عبد الله نصار – فاروق جويدة – جلال عارف ) بنشر مظلمته 8× 10 سم الاولى 18/2/2007 المصرىاليوم  
9 ثمانون عاملا بمطعم (استاكوزا السياحى ) بالمنصورة وعنهم (اميرة عبد القادر هريدى ) السيد الرئيس / محمد حسنى مبارك يطالب عمال ( مطعم استاكوزا السياحى) بمنطقة توريل بمحافظة المنصورة الرئيس / محمد حسنى مبارك التدخل لاعادة فتح المطعم بعد اغلاقه بدون اى اسباب حيث انه حاصل على تراخيص من ادارة المنشات السياحية 17×26 سم الاولى 5/3/2007 الاسبوع  
10 مجموعة من اصحاب الاكشاك بشارع السودان وعنهم أ / محمد عبد السلام عباس , امين راشد محمد , دسوقى محمد عيد , سعد نجيب احمد , بكرى سيد محمد الرئيس السيد / محمد حسنى مبارك والسادة وزراء الاوقاف والعدل والداخلية والبيئة ومحافظة الجيزة يتظلم اصحاب الاستغاثة من قرار ازاله رقم (1) لسنه 2006 صادر من الهيئة العامة للاوقاف بازالة مجموعة الاكشاك التى يمثلكونها والتى لا تتبع الاوقاف وليست ملكا لها حيث ان هذه الاكشاك لها تراخيص من حى العجوز صادر منذ اكثر من عشرين عام ورغم طعنهم على هذا القرار امام محكمة القضاء الادارى بارقام (5971؛ 5972؛ 5973؛ ) وهى لاتزال متداولة الا ان الشرطة تصر على تنفيذ قرار الازاله 8×21 سم الاولى 5/3/2007 الفخر  
11 السيد مصطفى امام صاحب شركة الامام للاستيراد وبناء سفن الصيد وعضو الحزب الوطنى ببورسعيد وعضو جمعية الصيد الالى وعضو جمعية الصناعات الصغيرة والمتوسطة     السيد الرئيس / محمد حسنى مبارك – السيد / جمال مبارك امين السياسات بالحزب الوطنى يطلب صاحب الاستغاثة من الرئيس/ محمد حسنى مبارك – السيد / جمال مبارك ( امين السياسات بالحزب الوطنى ) التدخل لاعاده حقه الذى استولى عليه كل من (عماد الجلدة ) النائب بمجلس الشعب ومعه ( د/ ايمن نور ) وزوجته ( جميلة اسماعيل ) حيث قاموا بالاستيلاء على جواز سفره واوراق المرهكب التى يمتلكها وتعمل ضمن شركة ( سيرو – ايجبتو) وهى شركة مصرية . سير اليونية والتى يراس مجلس ادارتها سفير مصرى سابق الذى قام باحتواء الازمة بضم الشركة الى شركة الحصان التى يمتلكها ( عماد الجلدة ) مقابل ان يدفع له مبلغ 11 مليون و800 الف جنية ولكنه لا يزال يراوغ 8×19 سم الاولى 5/3/2007 المسائية  
12 يحيى ذكر نجيب فلتس – المحامى عن صاحبى الارض رفعت نجيب يس ميخائيل – لمعى نجيب سلمون ابراهيم رئيس مجلس الوزراء د/ يوسف بطرس غالى اللواء / عبد السلام المحجوب – وزير التنمية المحلية – اللواء / عادل لبيب محافظ الاسكندرية يطلب صاحب الاستغاثة التدخل لانقاذ امواله من الاهدار حيث قام بشراء قطعة ارض من وزارة المالية بالمزاد العلنى بتاريخ 27/12/2005 بقيمة (8 مليون جنية ) تقع ب 42أ ش زكى رجب – سموحه – الاسكندرية وقام باستخراج رخصة بناء رقم 129 لسنه 2006 وانفق حوالى ( ثلاثه ملايين جني فى اعمال البناء فوجى بحى شرق الاسكندرية بسحب رحصة البناء بحجة ظهور مشترى اخر من وزارة الاوقاف عن ذات القطعة ؛ وهناك خطاب من وزير المالية موجه للسيد / محافظ الاسكندرية يطالب بالموافقه على سير اعمال الرخصة بتاريخ 4/2/2007 ولكن لم يعمل به 12,5× 20 سم الاولى 6/3/2007 الوطنى اليوم  
13 د. اليشع بدارى منصور صاحب مستشفى ايزيس – محرم بك الاسكندرية الرئيس/ محمد حسنى مبارك يطلب صاحب الاستغاثة من الرئيس مبارك التدخل لحل ازميه مع بنك التنمية الصناعية المصرى حيث انه واقف على التسوية مع البنك ولكن البنك يطلب منه التنازل عن كامل (مستشفى ايزيس ) التى يمتلكها وهذا لا يتفق مع عقد المستشفى الذى لا يجيز له البيع او التنازل لنفسه او للغير وقد عرض على البنك نقل ملكية 75 % للبنك من المستشفى نقل ملكية صيدليه للبنك نقل ملكيه حصه عقاريه ثلاثة قرايط سدد ربع مديونيته للبنك نقدا وفور الموافقه على التسوية ولكن البنك يرفض 8×19 سم الاولى 12/3/2007 الوفد  
14 غرفة صناعات الطباعة ( اتحاد الصناعات المصرية) رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعه وزير التعليم تطالب غرفة صناعات الطباعة باتحاد الصناعات المصرية تدخل كل من ( رئيس الوزراء- وزير التجارة والصناعة – وزير التعليم ) لوقف التخفيض السنوى المستمر لحصه القطاع الخاص فى طباعة الكتب المدرسيه لحساب المطابع الحكوميه والذى يؤدى الى اغلاق مئات المطابع الخاصة بالمخالقة لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 134 لسنه 2001 8×19 سم الاولى 26/3/2007 الوفد تم نشر الاستغاثة ذاتها مرة اخرى بجريدة (الاهرام ) بتاريخ 2/4/2007
15 شركة افوج AVOG الهولندية احدى شركات الاتحاد الاوروبى فى مجالات العاب الملاهى الالكترونية ويمثلها السيد / هندريك يوهان ملتنبرج والمقيم بمحافظة المنيا رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزيرالمالية وزير العدل محافظ المنيا تطلب انصافها من الظلم الواقع عليها منذ عام 2001 حيث عجزت عن اعادة تصدير معدات والعاب مدنية الملاهى المملوكة لها ( منيابارك) رغم صدور عدة احكام لصالحها من القضاء المصرى ضد ( الشركة العالمية للتنمية والاستثمارات العقارية ) 8×20 سم الاولى 13/3/2007 الاهرام  
16 عنه امير عزيز المحامى 21ش مراد قطب شبرا – القاهرة عن طالب الاستغاثه رئيس مجلس الوزراء وزير العدل النائب العالم يتظلم من تاشيرة ( رئيس نيابة البحر الاحمر الكلية) بالتحفظ على البضائع المملوكة له بجمرك سفاجا وذلك بعد صدور حكم نهائى واجب النفاذ يجلسه 12/9/2006 فى القضية رقم 1299 لسنه 2003 بالبراءة ورفض الدعوى المدنية وسداد كافة الرسوم الجمركية المستحقه وموافقه مصلحه الجمارك على تسليم البضاعه حيث انها بضائع غير محظورة ؛ ويطالب بالافراج عن البضائع 8×17 سم الاولى 3/4/2007 الاخبار  
17 شركة ( الرضا ) للتنمية الزراعية والصناعية وعنهم ساهر محمود عبد الرحمن رئيس الجمهورية/ محمد حسنى مبارك رئيس الوزراء – وزير الداخليه مجموعة من الشباب قاموا بشراء 600 فدان فى صحراء شرق المنيا وبعد 3 سنوات من العمل فيها ظهر لهم بعد ذوى النفوذ محاولين الاستيلاء على الارض دون سندق تونى ؛ وهم يطالبون بحمايتهم من هؤلاء الاشخاص 8×20 سم   الاولى 9/4/2007 الاسبوع  
18 شركة غريب للتجارة غريب السيد شعبان -9ش الخضيرى السيد زينب الرئيس / محمد حسنى مبارك رئيس مجلس الوزراء وزير الاستثمار محافظ القاهرة يطلب صاحب الاستغاثة التدخل لوقفتنفيذ قرار الازاله الصادر من مديريه الاسكان والمكرافق ومكتب خدمة المستثمرين بمحافظة القاهرة للمشروع الذى اقامه بمنطقة الاستثمار بالقطاميه لخدمة المعدات الثقيله والنقل الثقيل وبه مسجد بتكلفه 25 مليون جنيه 17×19 سم   الاولى 13/4/2007 الوفد تم نشر نفس الاستغاثه بتاريخ 15/4/2007 بجريدة المصرى اليوم وبه دعوة عامه من المستثمر / غريب السيد شعبان لجميع القنوات الفضائية وجميع الصحف لمشاهدة قيام المحافظ بتنفيذ قرار الازاله للمشروع
19 لم يذكر اى معلومات عن طالب الاستغاثة وزير العدل مساعد وزير العدل لسئون التفتيش القضائى يطلب المستغيث الاطلاع على الشكوى المقدمة فى التفتيش القضائى برقم 2358 بتاريخ 11/4/2007 وضم القضية موضوع الشكوى واستدعاءه للسؤال فى كل ما ورد بها 8×10 سم   الاولى 12/5/2007 الوفد  
20 علاء احمد سعيد عبد الخالق 60 ش النزهة مصر الجديده محافظ القليوبية مدير أمن القليوبيه يتظلم من بعض الاشخاص الذين قاموا بالاستيلاء على قطعة ارض زراعية يمتلكها بمركز الخانكة بالقرب من مترو المرج مسجلة باسمه بالعقد رقم 4513 لسنه 2001 وصادر له قرار تمكين من المستشار محامى عام نيابات شمال بنها ؛ حيث قام بعض الاشخاص بالبناء على قطعة الارض رغم انها زراعية ولا يجوز البناء عليها ؛ ويطالب بتدخل محافظ القليوبية ومدير امن القليوبية لتنفيذ قرار التمكين 8×18 سم الاولى 15/5/2007 الوفد  
21 سكان العقار رقم 6 مربع 1149 مساكن شيراتون وعنهم د/ احمد النورى رئيس مجلس الوزراء وزير الطيران المدنى سكان العقار رقم 6 مربع 1149 بمنظقة مساكن الشيراتون يطلبون وقف اجراءات اخلاء وازالة العقار حيث ان النزاع منظور امام القضاء الادارى ؛ حيث ان العقار مكون من ثلاثة ادوار وحاصل على جميع التراخيص ومطابق للمواصفات ووافقة عليه سلطة الطيران المدنى 8×20 سم الاولى 27/5/2007 لأ الاهرام هبالاخرنسرام
22 اعضاء بورصة البضاعة الحاضرة للاقطان الرئيس / محمد حسنى مبارك يطالب اعضاء بورصة البضاعة الحاضرة للاقطاع ( بورصة ميناء البصل) رئيس الجمهورية ( محمد حسنى مبارك ) باعادة النظر فى موافقه مجلس الشورى على الغاء البورصة والصادره بالقانون رقم 141 لسنه 1994 حيث ان هذه الموافقه تمت على وجه السرعه دون دراسه 8 × 20 سم الاولى 5/6/2007 المصرى اليوم اليوم
23 ملاك وسكان قرية الشهد للاسكان السياحى بخليج نعمه شرم الشيخ وعنهم الاستاذه / هانم احمد الطحلاوى المستشار / محمد حامد علام رئيس الوزراء محافظ جنوب سيناء يطالب سكان القرية بوقف قرار الازاله الصارد من محافظة جنوب سيناء للقرية وانتداب لجنه محايدة لفحص قرار الازاله , ويطلبون ايضا استبعاد مجلس مدنية شرم الشيخ من لجنه الفحص 8×20 سم الاولى 3/6/2007 الجمهورية
24 نقابة المهن الاجتماعيه بالقاهرة امين النقابه / سامى القندلجى ونقيب الاجتماعيين بالقاهرة محمد اسامه برهان رئيس مجلس الوزراء يطالب اعضاء النقابه بتدخل رئيس مجلس الوزراء لوقف بيع ارض مدينه الاجتماعيين بالتجمع الخامس وكذلك لاجراء انتخابات لرئيس واعضاء مجلس النقابه العامه والذى انتهت مدته القانوينه منذ اكثر من تسع سنوات 8× 20 سم 10 9/5/2007 اخبار اليوم
25 ملاك وسكان قرية الشهد للاسكان السياحى وعنهم الاستاذه / هانم احمد الطحلاوى المستشار/ محمد حامد علام رئيس الجمهورية / محمد حسنى مبارك يطالب ملاك وسكان قرية الشهد للاسكان السياحى الواقعه بربوة خليج نعمه بشرم الشيخ الرئيس/ محمد حسنى مبارك بالتدخل لوقف قرار الازاله الصادر من محافظة جنوب سيناء للقريه وانتداب لجنه محايدة لفحص قرار الازاله حيث انه لا توجد ان اسباب للازاله , كما يطالبون باستبعاد مجلس مدنيه شرم الشيخ من لجنه الفحص 8 × 19,5 سم الاولى 9/6/2007 الوفد
26 ملاك العقار 105 طومانباى يحى الغريتون وزير الصحه محافظ القاهرة رئيس حى الزيتون بستغيث ملاك العقار لوجود مركز النور للغسيل الكلوى (المخالف) بالدور الثالث بالعقار 105 بطومانباى حيث يضر هذا المركز بالعقار ضررا بالغا 8 × 10سم 10 7/4/2007 اخبار اليوم
27 اعضاء هيئه التدريس والعاملون بكلية الصيدله بالجامعه الحديثة وعنهم أ.د/ حلمى معوض عميد الكلية الرئيس / محمد حسنى مبارك يطلب اعضاء هيئه التدريس والعاملون بكلية الصيدله بالجامعة الحديثة من رئيس الجمهورية اصدار توجيهاته نحو صدور قرار ببدء الدراسه بالكلية حيث انه صدرت موافقه على تخصص الكلية وبهاكل المقومات التعليميه منذ العام الماضى ولكن لم يصدرقرار ببدء الدراسه فيها حتى الان 16,5×22,5 سم 25,5×15,5 سم الاولى   الاولى   5/6/2007 11/6/2007 الوطنى اليوم روزاليوسف
28 الاتحادات المهنيه العربيه منظمات المجتمع المدنى النقابات المهنيه   اعتقال ( د. جمال عبد السلام ) احد ابرز رجال العمل الخيرى ولاغانى فى مصروالعالم العربى , وتتساءل الاستغاثه هل يليق ان يكون ( د.جمال) مسجونا منذ 15 فبراير 8 × 20 سم الاولى 29/4/2007 العربى
29 شركة النبيله للاستثماروالتنميه السياحيه رئيس مجلس ادارة مجموعه النخار للسياحه مصطفى عبد العزير النجار   تحذر شركة النبيله للاستثمار والتنميه احدى شركات مجموعة النجار السياحيه من نشر اى استعاثه باسمها وتنفى ماورد فى موضوع صحفى تم نشره باحدى الصحف حول الاستيلاء على فندق سياحى بالغردقه مملوكه للشركه, كما تنفى ايه استغاثات صدرت من الشركة لوزير السياحه , حيث ان المدعو/ اشرف على حسن عنب وشهرته (اشرف عنب) قام بتوحيه هذه الاشتغاثه وهو وحده الذى يتحمل العواقب القانونيه المترتبه على ما اقدم عليه فى الاعلان المدفوع والمنشور على صفحه كاملة صحفه كامله 21 22/4/2007 الاخبار
30 بعض الموظفين والمديرين بالشركة المصريه تراست للصناعات النسيجيه بمنطقه عتاقه بالسويس وعنهم/ م.محمود الخضرى رئيس الجمهوريه / محمد حسنى مبارك يستغيث بعض الموظفين والمديرين المتحتجزين بالشركة المصرية تراست للصناعات النسيجيه بمنظمة عتاقه بالسويس وذلك من قبل بعض العمال المضربين عن العمل والمعتصمين بمصانع الشركة بالسويس منذ ثلاثة ايام واحتجاز ادارة الشركة بالكامل ومنهم من الخروج 8 × 19 سم الاولى 26/4/2007 الوفد
31 العاملين بالشركة المصريه للتغذيه والخدمات (اييلامصر) المهندس (نخيب انسى ساويرس) العاملين بالشركه المصريه للتغذيه والخدمات (ابيلا مصر) قطاع تشغيل السكه الحديد (قطارات النوم والاكل) يطالبون المهندس (نجيب انس ساويرس) ببقاء قطاع النوم والاكل تحت اداره الشركه المصريه للتغذيه والخدمات , حيث انه تم انها تعاقد هيئه السكك الحديد مع الشركه 12×19 سم 26 14/6/2007 الاهرام
32 محمد سمير حامد محمد ابراهيم حسين جمال حسن علام على حسين علام على حسين البيومى وعنهم المحامى (عصام محمود) وزير الداخليه وزير العدل وزير الاداره المحليه يطلب اصحاب الاستغاثه التدخل من وزير الداخليه لرفع الضرر الذى وقع عليهم من حالات التعدى على قطع الارض المملوكه لهم بالمنصوره (شارع المشايه)من بعض اصحاب النفوذ مستغلين مواقعهم التنفيذيه والشعبيه كما يطلبون من وزير العدل النظر فى دعاوى عدم الاعتداد بالاحكام الصادرة لهؤلاء الاشخاص والتى قيدت برقم 303 لسنه 2007 مدنى كلى المنصورة واستئناف رقم 313 لسنه 2007 ورقم 361 لسنه 2007 مدنى مستانف المنصورة كما يطالبون بتدخل وزير الادارة المحليه لحمايتهم من بعض العاملين بحى غرب المنصورة بسبب تعطيلهم فى اصدار قرار السير فى شراء زوائد التنظيم والترخيص الواقعه امام املاكهم 8× 20 سم الاولى 1/6/2007 العربى
33 عزت صديق جرجس واولاده بادفو رئيس الجمهوريه/ محمد حسنى مبارك رئيس مجلس الوزراء وزير الاداره المحليه وزير الدخليه محافظه اسوان يطلب (عزت صديق جرجس) التدخل من المسئولين لتنفيذ حكم محكمة القضاء الادارى ومحكمة ادفو الجزئيه بضم مساحه 4 متر × 18 متر الى الالاض المملوكه له حيث ان رئيس الوحده المحليه لمدينه ومركز ادفو يرفض تنفيذ الجكم كما يطلب صدور قرار بالتصريح له وتمكينه من اقامه المبانى المملوكه له طبقا للترخيص رقم 25 لسنه 2005 الصادر من الاداره الهندسيه بمدينه ادفو 8×14,5 سم الاولى 1/5/2007 الوفد
34 الجمعيه التعاونيه الانتاجيه لحاملى امتعه الركاب بمنياء سفاجا رئيس مجلس الاداره/ مصطفى سيد احمد رئيس مجلس الوزراء السيد / جمال مبارك رئيس لجنه السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى وزير النقل والمواصلات محافظ البحر الاحمر يطالب عمال الجمعيه التعاونيه الانتاجيه لحاملى امتعه الركاب بمنياء سفاجا بتدخل المسئولين حيث انهم معرضون للتوقف عن العمل بسبب قيام الهيئه العامه لموانى البحر الاحمر بطرح العمل الذى يقومون به وهو حمل امتعه الركات داخل المنياء فى مزاد على الرغم من ان الجمعيه انشات لهذا الغرض , ويطلبون وقف اجراءات هذا المزاد حتى لا يتعرضون للتشريد 8×20 سم الاولى 19/6/2007 الجمهوريه
35 اهالى منطقه عزب الاسكندريه وعنهم المستشار/ مصطفى الطويل وزير الاسكان وزير الاداره المحليه محافظ الاسكندريه رئيس مجلس اداره مرفق مياه الاسكندريه يستغيث سكان عزب الاسكندريه من الكليو 21 الى الكليو 60 طريق اسكندريه مطروح قبلى لانقطاع المياه تماما عن هذه المنطقه لمدة عشرة ايام بحجهه مد خطوط صرف جديدة بمنطقه العجمى مما ترتب عليه كسر مواسير المياه 6×8 سم الاخيره 21/6/2007 الوفد
36 شركات مطاحن القطاع الخاص رئيس مجلس الوزراء تطالب شركات مطاحن القطاع الخاص رئيس مجلس الوزراء بتحقيق العدل والمساواه وتكافى الفرص بين شركات مطاحن القطاع الخاص التى تبلغ استثماراتها 3,5 مليار جنيه وبين مطاحن قطاع الاعمال العام وذلك فى الممارسة رقم 2 لسنه 2007 التى تحدد له جلسه 23 , 24 مايو 2007 حيث ان هناك بعض المحاولات لاستبعاد مطاحن القطاع الخاص من هذه الممارسة رغم الشروط الاساسيه فيها التى لها المشاركة صفحه كاملة 1-الاخيرة بجريدة الجمهورية 2-الصفحه رقم 13 بالاهرام 3- الصفحه رقم 9 بالاخبار 20/5/2007 الاهرام والجمهورية 22/5/2007 الاخبار الاهرام والجمهورية والاخبار
37 أصحاب ومستأجرى والعاملين بمحلات العقارات ارقام 130 و 128 شارع العباسيه والعقار رقم 3 سوق العباسيه وعنهم/ محمد حماده و صلاح السيد رئيس مجلس الوزراء محافظ القاهرة السيد/ جمال مبارك أمين عام لجنه السياسات العامه بالحزب الوطنى أصحاب ومستأجرى محلات ارقام 130و128 شارع العباسيه والعقار رقم 3 سوق العباسيه و200 عامل بنفس المحلات يناشدون المسئولين لايقاف القراء رقم 1506 لسنه 2006 والذى يقضى بازاله العقارات المذكوره لانشاء الخط الثالث لمترو الانفاق وذلك لأن الحفر سيكون بعيدآ عن المحلات المذكورة 8×20سم الاولى 7/5/2007 الجمهورية
38 جمال أحمد عبد الله وإخوته قنا – قوص رئيس مجلس الوزراء محافظ قنا يطلب المستغيث تشكيل لجنه محايدة من المتابعه والشئون القانونيه والاملاط للنظر فى مشكلتهم حيث أنهم بتفعون بقطعة ارض منذ عام 1984 ومقام عليها معرض وسكن وموصل بها المرافق من مياه كهرباء وصدر قرار من رئيس الوزراء بتقنين وضع اليد على قطعه الارض , لكن رئيس مدنيه قنا بازاله البناء 8×20 سم 15 23/6/2007 الاسبوع
39 مهندس/ علاء طيمور توفيق زاهر رئيس مجلس الوزراء وزير الاستثمار المهندس/ محمد نصير صاحب الشركة المصرية العالمية للسيارات يطلب صاحب الاستغاثه مقابلة صاحب الشركة المصرية العالمية للسيارات وذلك لحل النزاع القائم بينه وبين الشركة بعض المعدات بالتقسيط على أقساط شهرية ومدونه بعقود البيع , لكن عند توقيع العقود قامت الشركة بأخذ شيكات خطية عليه هو واولاده مقابل المديونيه , وبعد سداده للمديونيه المدونه بالعقود طلب استرداد الشيكات الخطية لكن الشركة لم تسلم الشيكات له , وقامت برفع جنح مباشرة ضده هو واولاده مطالبين بهذه المبالغ الموجوده بالشيكات 8×20 سم 15 23/6/2007 الاسبوع
40 فاروق عبد الحميد الرئيس الليبى العقيد/ معمر القذافى يشتكى طالب الاستغاثه ضياع حقوقه الماليه بالجماهيريه الليبيه منذ سنوات وأن سفارتى مصر وليبيا قد اقروا بحقه فى رفع دعوى قضائيه لكنه لا يملك المال لرفع هذه الدعوى , ويطالب الرئيس الليبى بالتدخل لانقاذه هو وأسرته من الضياع 5×14 سم   26/5/2007 الاسبوع
41 سعد حسين أحمد " صاحب مخبز بلدى" وزير التضامن الاجتماعى د/ على المصيلحى يطلب صاحب الاستغاثه رفع الظلم عنه من وزير التضامن الاجتماعى حيث قام مفتشى التموين بتحرير محاضر له ولمخبزه وصلت الى عشره محاضر فى الفتره من 30/4/2007 حتى أغسطس 2007 تضمنت محاضر تصرف وعدم انتظام سجل دقيق وخبز ناقص الوزن وانتاج خبز غير مطابق للمواصفات وذلك على خلاف الحقيقه مما يعرضه لدفع غرامات باهظة   24×34سم العاشره 28/8/2007 الوفد  
42 م/ محمد علاء عبد العزيز عبد النبى رئيس مجلس إداره شركة الباشوات لاستطلاح الاراضى السيد الرئيس/ محمد حسنى مبارك السيد الدكتور/ رئيس الوزراء السيد اللواء/ وزير الداخليه يطالب صاحب الاستغاثه رئيس الجمهورية بالتدخل لايقاف تنفيذ قرار وزير الزراعه بازاله مشروع الشركة "منتجع الباشوات " والذى تم العمل به لمدة ثلاث سنوات بعد شراء الارض من وزارة الزراعه بموجب عقد رسمى مؤرخ فى 16/4/1988, وذلك لاننا قمنا فى العام الماضى ببنشر اعلان بمشروع فيللات وارتضى بمساحات مختلفة , وفى 2/9/2006 قامت الهيئه العامه للتعمير والتنميه الزراعيه بنشر تحذير بجريدة الاهرام بأن الارض المعلن عنها فى المشروع قد باعتهالنا الهيئة على أساس أنها زراعة وليست مبانى وفى اليوم التالى نشرنارد على هذا التحذير يفيد بأننا لا نتعدى نسبه المبانى المسموح بها ووصفنا أن المشروع قانونى وقمنا بنشر مستندات وعقود المشروع فى صحف كثيره كما أننا أقمنا دعوى فى القضاء الادارى لوقف التنفيذ برقم 38558/61ق وكذلك اشكال فى التنفيذ لوقف تنفيذ القرار لحين رد القضاء         صفحه كامله                                             الثالثة عشر 10/9/2007 الفجر  
43 مجموعة من العاملين المؤقتين ببنك التنميه والائتمان الزراعى وعنهم محمود منصور حسين أحمد سيد على " قنا " السيد رئيس الجمهورية السيد الدكتور/ رئيس مجلس الوزراء يطلب العاملين المؤقتين ببنك التنميه والائتمان الزراعى بقنا تدخل رئيس الجمهورية لرفع الظلم عنهم وعودتهم الى عملهم بعد صدور قرار فصل لهم رقم تعينهم منذ شهر واحد فقط 15×8سم الحاديه والعشرون 8/9/2007 الاسبوع  
44 ملاك العقار رقم 9 بشارع الخليج الناصرى . القاهره وعنهم/ وجدى ميشيل المحامى السيد الدكتور/ محافظ القاهره ملاك العقار رقم 9 بشارع الخليج الناصرى يطلبون تدخل محافظ القاهره لوقف اجراءات سكان العقار حيث أن الجزء الخلفى للعقار قد انهار وقامت الجهات المعنيه بتشميع المكان واخلائه من السكان , ولكن السكان قاموا بكسر الاختام وقاموا باعمال بنائ للحوائط والاسقف للاجزاء المنهاره وغلق جميع المنافذ المؤديه للدخول العقار , كما أعلن ملاك العقار اخلاء مسئوليتهم عن نتائج هذه الاعمال 16×10 سم الأخيرة 24/10/2007 المصرى اليوم  


م الجريدة عدد الاستغاثات النسبه المئويه ملاحظات
    الوفد الاسـبوع المصرى اليوم الاهرام الجمهورية الاخبار الفجر أخبار اليوم الوطنى اليوم العربى روزاليوسف المسائية 14 7 7 5 4 3 2 2 2 2 1 1 28 % 14 % 14% 10% 8% 6% 4% 4% 4% 4% 2% 2 %  
  الاجمالى 50 استغاثه تمثل 44 حاله   هناك استغاثات أكثر من مره فى نفس الجريدة , واستغاثه نشرت بأكثر من جريده


إحصائيه عن طالبى الاستغاثات
م طـالب الاستغاثه العــدد النسبه المئويه ملاحظــات

1

2

3

4

5

6

7

مواطنين شركات رجال أعمال عمال وموظفون نقابات وجمعيات جهات حكوميه حالات لم يذكر فيها اسم أوصفه طالب الاستغاثه   18 8 6 6 3 2 1 40,9 % 18,2 % 13,6% 13,6% 6,8% 4,5% 2,3%

 

الاجمالى 44 100%

 

إحصائيه عن الموجه اليهم الاستغاثات
م الوجه اليه الاستغاثه عــددهـم النسبه المئويه ملاحظات
1 رئيس الجمهوريه 18 19,6%  
2 رئيس مجلس الوزراء 18 19,6%  
3 وزراء 31 33,7% 31 وزير موجه اليهم الاستغاثات فى 20 حاله فقط
4 محافظين 13 14,1%  
5 السيده/ سوزان مبارك 1 1,1%  
6 السيد جمال مبارك , أمين السياسات بالحزب الوطنى الديمقرطى 3   3,3%    
7 أصحاب شركات 2 2,2%  
8 النائب العام 1 1,1%  
9 مديرى الامن 1 1,1%  
10 رؤساء الاحياء 1 1,1%  
11 رؤساء دول عربيه 1 1,1%  
12 مساعد وزير العدل لشئون التفتيش القضائى 1 1,1%  
13 رئيس مجلس ادارة مرفق مياه الاسكندرية 1 1,1%  
  الاجمالى 92 100% 92 شخص موجه اليهم الاستغاثات فى 50 استغاثه يمثلون 44 حاله
التوصيات الختامية

الخاتمة و التوصيات

•  على البرلمان المصري و المجلس الاعلى للقضاء و نادي القضاء ان يعملوا سويا

•  البحث عن آليات جدبدة لتطوير و تحديث البنية القضائية المصرية ، تؤكد النتائج التى توصل اليها التقرير على ان هناك مشكلة واضحة وهامة يعاني منها النظام القضائي الحالي و هي ارتفاع اعداد المتقاضين و هو الامر الذي يرهق المتقاضين ماديا من جهة ويسلبهم العديد من حقوقهم من جهة اخرى و هو الامر الذي يتضح جليا من خلال استخدام الاستغاثة كوسيله بديله لنيل الحقوق

•  أعداد نظام قضائي جديد مستحدث للمحاكم الاقتصادية تختص بالقضايا الاقتصادية و قضايا الاستثمار حيث اشارت الدراسة الى ان العديد من المستثمرين لجائوا الى استخدام الاستغاثات من اجل مخاطبة الوزراء و المحافظين لتفعيل بعض الاحكام القضائية او التباحث حول حلول مقترحة لبعض المشاكل المثارة امام القضاء العادي.

•  على مجلس الشعب ان يعمل على اصدار تشريع جديد يهدف الى انشاء شرطة قضائية لتنفيذ الاحكام تشرف عليها وزارة العدل حيث ان الدراسة اوضحت ان العديد ممن استخدمة الاستغاثة كوسيلة للتعبير عن شكواهم هم ممن حصلوا على احكام قضائية و لم يتمكنوا من تنفيذها لاسباب مختلفة و عليه فانه بات لازما ان يكون هناك هيئة مستقلة تشرف عليها وزارة العدل و المجلس الاعلى للقضاء بهدف ضمان تنفيذ الاحكام القضائية التى هي عنوان للعدالة و ضمانا لاستقلال القضاء فلا معنى لقضاء مستقل لا تنفذ احكامة ايا كانت الاسباب .

•  على النقابات العمالية ان تلعب دورا أكثر فاعلية للدفاع عن حقوق العمال حيث اشارت نتائج الدراسة الى ان العديد من العمال استخدموا الاستغاثات مدفوعة الاجر( على الرغم من كلفتها المادية ) كوسيلة لتوصيل شكواهم بعدما ان فقدوا الامل في وجود من يدافع عن حقوقهم .

•  على الحكومة المصرية ان تنظر بعين الاعتبار الى شكاوى المواطنين وتتصدى لحلها وتذكر مؤسسة ملتقى الحوار بما سبق واصدرته في تقريريها ديوان المظالم الذى رصد بالتحليل لشكاوى المواطنين التى تنشر عبر الصحف في صفخات الشكاوى و هي شكاوى تنشر بشكل مجاني ،ونتيجة تجاهل الحكومة لتلك الشكاوى بدات ظاهرة من يدفع أكثر يلفت الانتباه أكثر.

•  على الحكومة المصرية ان تعجل فى اصدار قانون جديد للادارة المحلية يساهم فى دعم اللامركزية ويفعل دور تللك الوحدات فى التصدى لمشكلات المواطنين











info@moltaka.org
جميع الحقوق محفوظة ® لملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان
info@moltaka.org