تقرير الفقر فى مصر


لماذا التقرير ؟؟:

يصدر هذا التقرير عن "برنامج الإعلام التنموي" أحد البرامج الرئيسية " بملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان" وهو التقرير" الثلث سنوي" الذي يتناول جرائم الفقر التي قامت بنشرها صفحات الحوادث الصحف المصرية في الفترة من 1 مارس حتى 30 يونيو 2005 حيث يزمع الملتقى إصداره سنوياً بهدف تسليط الضوء على الآثار السلبية المترتبة على الفقر والتي تصل إلى حد قيام المواطنين بارتكاب جرائم يذهبون بسببها خلف القضبان ويكون فيها الفقر هو أحد أهم الدوافع الرئيسية لارتكاب مثل هذه الجرائم، ويستهدف كذلك التقرير طرح مشكلات الفقر وتداعياته على نطاق واسع والسعي لإيجاد سبل القضاء على تلك الظاهرة والتي باتت احد أهم معوقات التنمية في مصر، ونحاول كذلك من خلال هذا التقرير المساهمة في الجهود المبذولة لوضع مشكلة " الفقر " في مصر على رأس أجندة اهتمامات المجتمع ومؤسساته؛ وقد اعتمد التقرير في رصد وتحليل جرائم الفقر على الصحف اليومية (الأهرام - الأخبار - الوفد - والصحف الأسبوعية (الأسبوع - صوت الأمة) وفى هذا الإطار لم يرصد الملتقى ثمة حوادث متعلقة بالفقر كدافع للجريمة في صحيفتي" العربي" لسان حال الحزب الناصري وصحيفة "الأهالي" لسان حال حزب التجمع اليساري، حيث تميل اتجاهات التغطية في تلك الصحف إلى البحث في الأسباب والعوامل التي أدت إلى ارتكاب مثل هذه الجرائم، ومن ثم فإن الدوافع ومناقشة أسباب ارتكاب مثل هذه الجرائم بسبب الفقر يتم تحليلها والإشارة إليها في صفحات التحقيقات وبأقلام كتاب الأعمدة.

ومن ناحية أخرى لم تتضمن الصحف موضوع التقرير صحيفة "أخبار الحوادث" والتي يقوم الملتقى بإعداد دراسة ستصدر قريبا تتضمن تحليل مضمون خاص بجريدة أخبار الحوادث باعتبارها أول صحيفة متخصصة في تغطية أخبار الحوادث في مصر.

وأخيراً تمثل هذه الدراسة رصداً إحصائياً روعي فيه عدم تكرار نشر الحادث في أكثر من صحيفة وتم رصد تلك الجرائم التي كان الفقر وحده هو السبب الرئيسي في ارتكابها، ويقصد بالنطاق الجغرافي في هذا التقرير لتلك الجرائم المكان الذي ارتكبت فيه الجريمة بصرف النظر عن الموطن الأصلي لمرتكبها.
وأخيراً فإن جرائم الفقر التي تم رصدها في ذلك التقرير تقتصر على ما ورد بصفحة الحوادث بالصحف المذكورة سالفاً ولا يتضمن التقرير ثمة رصد أو تحليل مضمون لجرائم الفقر بباقي الصفحات.

ويأمل الملتقى من خلال نشر التقرير إلى وضع حلول واقعية لقضية الفقر في مصر. من أجل المساهمة في اقتلاع ظاهرة الفقر من جذورها في مصر والسعي لتحسين الأحوال المعيشية للمواطن من أجل خلق مناخ مواتي لمشاركتهم في عمليات التحديث والتطوير التي يشهدها المجتمع.

مقدمة:
ليس ثمة شك أن الفقر مفهوم نسبى والفقير هو ذلك الشخص الذي يعيش على دخل يقل عن دخل خط الفقر. ويعد خط الفقر هو الحد الأدنى من الدخل اللازم لتلبية النفقات الضرورية للغذاء والمسكن والملبس للفرد وأسرته. ويجب التنويه أن الفقر لا يعنى الجريمة، إذ ليس كل فقير مجرم كما أنه ليس كل مجرماً فقيراً إلا أن الواقع يثبت أن البعض لأسباب متعددة يلجأ إلى ارتكاب بعض الجرائم هروباً من وحشة الفقر وقسوته، وقد بدأ المجتمع الدولي مبكراً اهتمامه بقضية تحسين المستوى الاقتصادي لشعوب العالم حيث : نصت المادة الثالثة عشرة من " ميثاق الأمم المتحدة " على أن تنشئ الجمعية العامة دراسات وتشير بتوصيات بقصد إنماء التعاون الدولي في الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والصحية والإعانة على تحقيق حقوق الإنسان. وتنص المادة الخامسة والخمسون على أن تعمل الأمم المتحدة على تحقيق مستوى أعلى للمعيشة، وعلى النهوض بعوامل الثقافة والتعليم، وعلى أن يشيع في العالم احترام حقوق الإنسان. وبعدها بسنوات قليلة وبصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نصت مادته (25):
    1- لكل شخص حق في مستوى معيشة يكفى لضمان الصحة والرفاهة له ولأسرته، وخاصة على صعيد المأكل والملبس والمسكن والعناية الطبية وعلى صعيد الخدمات الاجتماعية الضرورية، وله الحق في ما يؤمن به الغوائل في حالات البطالة أو المرض أو العجز أو الترمل أو الشيخوخة أو غير ذلك من الظروف الخارجة عن إرادته والتي تفقده أسباب عيشه.

    2- للأمومة والطفولة حق في رعاية ومساعدة خاصتين..".
كما أقرت المادة (11) من العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية الذي صادقت عليه الحكومة المصرية نفس الحق إذ تقرر: "حق كل فرد في مستوى معيشي مناسب لنفسه ولعائلته، بما في ذلك الغذاء المناسب والمأكل والمسكن، وكذلك في تحسين أحواله المعيشية بصفة مستمرة". بل وضعت الفقرة الثانية من نفس المادة على عاتق الدول أطراف الاتفاقية واجب اتخاذ الإجراءات اللازمة " من أجل إقرار الحق الأساسي لكل فرد في أن يكون متحرراً من الجوع". وكذلك نصت المادة (9) من العهد على "حق كل فرد في الضمان الاجتماعي بما في ذلك التأمين الاجتماعي".

وعلى صعيد الاتفاقيات الدولية الخاصة، تضمنت الاتفاقية الدولية الخاصة بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، مفهوم "حق التحرر من الفقر" باعتباره حقاً أساسياً من حقوق المرأة، حيث نصت المادة (11) من الاتفاقية على أنه: " تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير المناسبة للقضاء على التمييز ضد المرأة في ميدان العمل لكي تكفل لها، على أساس المساواة بين الرجل والمرأة، نفس الحقوق ولاسيما.. الحق في الضمان الاجتماعي، وخاصة في حالات التقاعد والبطالة والمرض والعجز والشيخوخة وغير ذلك من حالات عدم الأهلية للعمل، وكذلك الحق في أجازة مدفوعة الأجر.

ويعد إعلان الأمم المتحدة بشأن الألفية الذي صدر عام 2000 بمثابة دستور الفقراء والذي تعهد فيه رؤساء الدول والحكومات بالسعي بحلول سنة 2015 نسبة سكان العالم الذين يقل دخلهم اليومي عن دولار واحد، ونسبة سكان العالم الذين يعانون من الجوع ونسبة السكان الذين يستطيعون الحصول على المياه الصالحة للشرب أو دفع ثمنها.

وفي مجال القضاء على الفقر تعهدوا بأنهم :
    - لن ندخر أي جهد في سبيل تخليص بني الإنسان، الرجال والنساء والأطفال، من ظروف الفقر المدقع المهينة واللاإنسانية، التي يعيش فيها حالياً أكثر من بليون شخص. ونحن ملتزمون بجعل الحق في التنمية حقيقة واقعة لكل إنسان وبتخليص البشرية قاطبة من الفاقة.

    - لذلك نقرر أن نهيئ - على الصعيدين الوطني والعالمي - بيئة مواتية للتنمية وللقضاء على الفقر. ومشهد الفقر في مصر كما رسمته تقارير حديثة للأمم المتحدة يقول ... - أن دخل الفرد السنوي في مصر عام 2004 بلغ (1440) دولار أي نحو 120 دولار شهرياً بما يساوى نحو 800 جنيه مصري وهذا الدخل يعد بالمعايير الدولية تحت خط الفقر الذي يمثل أحد أهم أسباب تدهور الصحة والتدني في مستوى الخدمات التي تحصل عليها الأسر الفقيرة.

    - ويعرف الباحثين في مجال التنمية مجموعة محدودي الدخل على أنها تلك الأسر التي تعيش على دخل خط الفقر أو على دخل أقل منه حيث خط الفقر هو مستوى الدخل الذي يمثل الحد الفاصل بين الفقير وغير الفقير في المجتمع. ويعتبر من الفقراء كل من يحصل على دخل أقل من خط الفقر، كما أن الفقر أحد أهم الأسباب لانعدام الرعاية الصحية حيث لا تذهب الأسر الفقيرة إلى الطبيب إلا إذا تدهورت صحتهم بشكل كبير فضلاً عن الكثير من منازل الأسر الفقيرة لا يوجد بها مياه شرب نقية أو صرف صحي مما يجعل البيئة المعيشية كلها غير صحية للأسرة بشكل عام.

    - وقد جاء تقرير الأمم المتحدة الأخير ليرسم صورة سيئة للأوضاع الاجتماعية في مصر، فقد كشف التقرير أن هناك 10.7 مليون مصري لا يستطيعون الحصول على احتياجاتهم من الغذاء وأن 24.8% من المصريين يعيشون بدخل يومي لا يتجاوز دولارين، أما أخطر ما جاء في التقرير هو أن نسبة الفقر قد ارتفعت بنسبة 7% بعد موجة ارتفاع الأسعار الأخيرة.

    - ويوضح التقرير أن المستوى الإجمالي للفقر في مصر يبلغ 16.7% وبذلك لا يستطيع 10.7 مليون شخص الحصول على احتياجاتهم الأساسية الغذائية ويحصل 1% من المصريين على أقل من دولار واحد في اليوم بينما يعيش 24.8% من المصريين بدخل يومي يبلغ دولارين يومياً.

    - وتوجد أعلى نسبة فقر في مناطق ريف الوجه القبلي بنسبة 34% يتبعها مناطق حضر الوجه القبلي بنسبة 19.3% بينما يوجد أقل نسبة في منطقة المحافظات الحضرية 5% وتوجد أعلى نسبة فقر في محافظة أسيوط بمقدار ثلاثة أضعاف المستوى الوطني، وتتبعها محافظتا بنى سويف وسوهاج وفى الوجه البحري تعتبر محافظة المنوفية هي المحافظة الوحيدة التي تتجاوز معدلات الفقر فيها المعدل القومي.

    - ومما يساهم في تدهور مستوى المعيشة للمواطنين هو ضعف الدخل مقارنة بالزيادات المطردة لأسعار السلع وهنا يجب الإشارة إلى إن العمل على استقرار الأسعار والحد من ارتفاعها يعد أحد أهم أدوات تخفيف الأعباء عن المواطنين في مصر حيث تشير الأرقام من واقع آخر تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إلى زيادة الأرقام القياسية لأسعار السلع الغذائية بنسبة 9.3% وارتفاع اللحوم بنسبة 16.9% والأسماك 19% والألبان والجبن 16.5% والفاكهة 16% والخضروات 41.9% والسكر 18.4%. كما زادت أسعار الأقمشة والملابس بنسبة 10.1%، ومجموعات الدخان بنسبة 30.4% وأسعار المياه والكهرباء والوقود بنسبة 5.3%، كما ارتفعت أسعار الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة بنسبة 5.8%، وأسعار النقل والمواصلات بنسبة 8.7% وخدمات الاتصالات بنسبة 23.8% مقارنة بالعام الماضي. وزادت خدمات الثقافة والترفيه بنسبة 1.1% والتعليم بنسبة 8.7% والمطاعم والفنادق بنسبة 3.5% ومجموعات الخدمات المتنوعة الأخرى بنسبة 4.2%. وأشار التقرير إلى ارتفاع أسعار السلع بين شهري نوفمبر وديسمبر الماضيين بنسبة 0.3% بسبب ارتفاع أسعار الأطعمة والمشروبات بنسبة 0.7%.

    - لازالت تنقصها المياه والكهرباء، والصرف الصحي ورصف الطرق وهو الأمر الذي قامت معه وزارة التنمية المحلية لوضع خطة زمنية مدتها ثلاث سنوات لاستكمال المرافق الأساسية في تلك المناطق المحرومة. كما يعد من أهم انتهاك الحق في المسكن انتشار ظاهرة العشوائيات على امتداد جمهورية مصر العربية إذ لازالت العشوائيات تنتشر بطول 20 محافظة تستحوذ القاهرة فيها النصيب الأكبر منها حيث بها 68 منطقة مطلوب تطويرها و 12 منطقة أخرى مطلوب إزالتها لأسباب أمنية وليس ثمة شك أن تفشى ظاهرة العشوائيات لها أسباب عديدة إلا أن أحد أهم أسبابها هو انهيار حوالي 3 آلاف وحدة سكنية من المنازل القديمة بأحياء السيدة زينب - الخليفة - الجمالية - بولاق ويمثل عدد سكان العشوائيات في مصر حوالي 37% من عدد السكان في المناطق الحضرية ففي حين سجل مركز المعلومات واتخاذ القرار عدد 1034 مجتمعاً عشوائياً عام 2003 سجل الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء حوالي 909 منطقة ويأتي التباين في الأرقام من عدم وجود تعريف محدد لدى الجهات الحكومية بمفهوم المنطقة العشوائية.

    - ويؤكد ذلك التقرير الأخير الصادر عن معهد التخطيط القومي الذي أشار إلى أن عدد سكان العشوائيات في القاهرة الكبرى (القاهرة - الجيزة - القليوبية) بلغ 8 ملايين و 614 ألف نسمة يسكنون مساحة 137.9كم2.

    - أما عن الرعاية الصحية فقد أضحت مشكلة لا تتمثل خطورتها" فقط في حجم المعاناة اليومية للناس المرضى منهم والأصحاء الذين يهددهم المرض في كل لحظة بحثاً عن الرعاية الصحية التي تعد أحد أهم حقوق المواطنين على الدولة والمجتمع لاسيما وأن أبعاد تلك المشكلة ترتبط بمدى تأثيرها السلبي على عملية التنمية والإنتاج والأمن القومي وهو ما يتفق ونص المادة (16) من الدستور المصري التي تنص على " تكفل الدولة الخدمات الثقافية والاجتماعية والصحية".

    - كل ذلك في ظل نظام تأمين صحي لازالت مظلته لا تمتد إلى فئات كثيرة في المجتمع.
    وفى ضوء الارتفاع المستمر في السلع مع تزامن ذلك بتفشي ظاهرة البطالة.

    - هذا كله مع ضعف قيمة هامش الضمان الاجتماعي الذي تقدمه وزارة الشئون الاجتماعية لبعض الفئات منها الأرملة - المطلقة - أبناء المطلقة بعد وفاتها أو زواجها - أو الأطفال الأيتام والمسنين فوق 65 عاماً، أسرة المسجون لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وهو ما يطالب معه الملتقى في هذا الشأن بضرورة رفع الحد الأدنى والأقصى لمعاش الضمان الاجتماعي المنصوص عليه بالقانون رقم 30 لسنة 1977 وتعديلاته حتى يتواءم وارتفاع تكاليف المعيشة وبخاصة لمحدودي الدخل والفئات المستضعفة".

    - ولازالت تمثل ظاهرة البطالة أحد أهم أسباب إهدار الحق في الأمان الاقتصادي وفقاً لآخر تقرير أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بلغ عدد سكان مصر 71 مليوناً و 897 ألفاً و 547 نسمة بينهم 69 مليون و 997 ألف و 318 نسمة داخل الجمهورية ومليون و 900 ألف و 229 نسمة تمثل العمالة المصرية في الخارج.

    - ورغم أن معدل النمو السكاني في مصر هذا العام قد حقق انخفاضاً نسبياً وصل إلى حوالي 4 في الألف عن العام الماضي إلا أن الزيادة السكانية لازالت تساهم في امتصاص كل عائدات التنمية والإنتاج مما يؤدى إلى انخفاض الدخل القومي وانخفاض مستوى المعيشة وإعاقة التقدم كما تؤدى الزيادة السكانية إلى عدم كفاية الاستثمارات في المدارس والمستشفيات والبنية الأساسية والإنتاج الغذائي والدوائي وأخيراً تزيد هذه الزيادة السكانية من حدة مشكلة البطالة ومشكلة الأمية وانخفاض مستوى التعليم.

    - ورغم صدور تقرير "الأهداف التنموية للألفية" عن الأمم المتحدة والذي أكد أن مصر خلافاً لمعظم البلدان شهدت مستوى منخفض من حيث فقر الدخل الإجمالي علاوة على انخفاض ملحوظ في مستويات الفقر خلال العقد الماضي وقد كشف التقرير عن وجود تباين جغرافي في توزيع نسبة الفقر في مصر حيث توجد أعلى نسبة فقر في محافظات الوجه القبلي (41% - 54%).

    - وعلى الرغم من أن الريف المصري يمثل 48% إلى 50% من مصر فإن واقع الخدمات في القرى المصرية من مياه وكهرباء وصرف صحي وطرق وبرامج استكمال الخدمات يؤكد أن نحو 240 قرية في مصر يعانيان نقصاً شديداً في المرافق الأساسية من مياه وصرف صحي وشبكات كهرباء.
الملاحظـات العامـة التـي رصدهـا التقريـر
أولاً: بلغ عدد الجرائم التي كان الفقر دافعها الرئيسي في الفترة من 1 مارس حتى 30 يونيو 2005 عدد (197) جريمة بمعدل 1.6 جريمة يومياً، فيما بلغ عدد المواطنين الذين ارتكبوا تلك الجرائم (370) مواطن.

ثانياً: كانت محافظة (القاهرة) هي الأعلى في جرائم الفقر حيث شهدت تلك المحافظة عدد (80) جريمة.
فيما جاءت محافظة (الجيزة) في المرتبة الثانية بعدد (30) جريمة
وبلغ عدد الجرائم بمحافظتي (الإسكندرية والغربية) عدد (17) جريمة.
وفى المرتبة الرابعة كانت محافظة (قنا) عدد (10) جرائم تلتها محافظتي القليوبية وسوهاج بعدد (7) جرائم، ثم محافظة البحيرة في المرتبة السادسة بعدد (5) جرائم، ومحافظتي الفيوم والشرقية شهدت (4) جرائم ، وفي المرتبة الثامنة جاءت محافظات المنوفية وأسيوط والأقصر وكفر الشيخ بعدد (2) جريمة في كل محافظة، وجاءت محافظات (الإسماعيلية، والواحات البحرية، بنى سويف، أسوان، شمال سيناء) في المرتبة الأخيرة بواقع جريمة واحدة خلال الأربع أشهر.

ثالثاً: كان الفقر دافعاً رئيسياً في عدد (98) جريمة قتل، (43) جريمة سرقة ودافعاً رئيسياً في ارتكاب (13) جريمة تسول، وانتحار (15) مواطن بسبب الفقر.

رابعاً: طبقاً لما رصده الملتقى فقد كان المستوى التعليمي لمرتكبي تلك الجرائم كالآتي:-
عدد (15) شخص مؤهل عالي ، (23) تعليم متوسط ، يجهل القراءة والكتابة (166) ، فيما كان (146) متهماً غير معلوم مؤهلهم لتجاهل محرر الخبر بصفحة الحوادث الإشارة إليه.

خامساً: تبعاً لجنس مرتكبي الجريمة فقد كان الجناة من الذكور (294)، وكانت الجرائم التي قام بارتكابها الإناث (57) ، فيما بلغت الجرائم التي قام بارتكابها أحداث (19).

سادساً: تراوحـت المبالغ المالية والعينية موضوع الجرائم بسبب الفقر من (5) جنيهات إلى (2000) جنيه مصري.

سابعاً: بلغت نسبة الجرائم بسبب الفقر حوالي 9.6% من إجمالي الحوادث الأخرى التي بلغها عددها الفترة من 1 مارس حتى 30 يونية (2062) جريمة بصفحات الحوادث في صحف (الأهرام، الأخبار، الوفد، الأسبوع ، صوت الأمة).

ثامناً: بلغ عدد الجرائم بسبب الفقر داخل الأسرة الواحدة أو بين الأقارب عدد (75) جريمة بنسبة 38.1% لباقي الجرائم التي رصدها التقرير.

تاسعاً: رصد التقرير أن محافظات (البحر الأحمر، بورسعيد، السويس، جنوب سيناء، الوادي الجديد) محافظات خالية من جرائم الفقر.

التوصيات
يمثل الفقر احد أهم انتهاكات حقوق الإنسان في الأمان الاقتصادي ؛ وفى ذات الوقت يصبح أداة لانتهاك الحقوق الأساسية للآخرين فعندما يقوم الفقير تحت وطأة ظروفه القاسية بالقتل من اجل سد حاجته فانه ينتهك الحق في الحياة لغيرة؛ وعندما يتحول الفقر المدقع إلى قيام البعض بارتكاب جرائم سرقة أو إشعال حرائق بحق آخرين فان ذلك يمثل اعتداءا على الحق في الأمان الشخصي الذي كفلته المواثيق الدولية؛وأخيرا إن لجوء الأطفال المحتاجين إلى التسول يعنى ذلك انتهاكا لحقوقهم الكثيرة التي تتضمنها الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل؛ وفى هذا الإطار يأمل الملتقى لن يساهم نشر هذا التقرير في حفز الجهود من اجل السعي للقضاء على تلك الظاهرة التي تعد عقبة رئيسية أمام المشاركة الفاعلة في الشأن العام وتهديدا لكافة الجهود التي تستهدف إحداث تنمية مستدامة للأجيال القادمة؛ وفى هذا السياق يوصى الملتقى بالاتى:-
    - تبنى مشروعات اجتماعية وأهلية لدعم الفقراء، تشجيع القطاع الخاص (تشريعياً - إدارياً) على أداء الاستثمارات به في الخطة السنوية للدولة.

    - وضع خطة استراتيجية تستهدف حصول المرأة الريفية على فرص عمل حيث تصل نسبة البطالة عند النساء في الريف أربعة أضعاف نسبتها في الرجال.

    - ضرورة دعم موارد الصندوق الاجتماعي للتنمية محلياً وأجنبياً للمساهمة في خلق فرص عمل للشباب. - إذابة الفوارق بين الريف والحضر في تقديم الخدمات الصحية والعلاجية.

    والملتقى إذ يصدر هذا التقرير فإنه يأمل أن يساهم نشره في لفت الانتباه للآثار السلبية لمشكلة الفقر المزمن في مصر.

    ومن ناحية أخرى حث المسئولين ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام على السعي من أجل المساهمة في اقتلاع ظاهرة الفقر من جذورها في مصر.

تقسيم جرائم الفقر حسب نوع مرتكبها
الإجمالي في الشهور الأربعة من مارس إلى يونية

م

النـــــــوع

العـــــدد

عدد الجرائم

1

سيدات

57

51 جريمة

2

أطفال

19

27 جريمة

3

رجال

294

119 جريمة

 

التوزيع الجغرافي لجرائم الفقر بصفحات الحوادث شهر مارس 2005

م

المحافظة

نــــــــوع الجريمـــــــــة

المجموع

قتل

شروع في قتل

سرقة

انتحار

شروع في انتحار

تسول

اتجار بالمخدرات

1

القاهرة

9

3

5

1

1

13

-

32

2

الإسكندرية

5

-

-

2

-

-

-

7

3

الجيزة

5

2

2

-

-

-

1

10

4

سوهاج

-

2

-

-

-

-

-

2

5

أسيوط

1

-

-

-

-

-

-

1

6

الفيوم

1

1

-

-

-

-

-

2

7

المنيا

1

-

-

-

-

-

-

1

8

بنى سويف

-

-

1

-

-

-

-

1

9

البحيرة

-

-

1

-

-

-

-

1

10

الغربية

1

-

2

-

-

-

-

3

11

قنا

1

1

-

-

-

-

-

2

12

كفر الشيخ

1

-

-

-

-

-

-

1

 

المجموع

25

9

11

3

1

13

1

63

 

التوزيع الجغرافي لجرائم الفقر بصفحات الحوادث شهر إبريل 2005

م

المحافظة

نــــــــوع الجريمـــــــــة

المجموع

قتل

شروع في قتل

سرقة

انتحار

شروع في انتحار

تسول

اتجار بالمخدرات

إشعال حرائق

اختلاس

1

القاهرة

8

-

-

2

1

-

-

1

1

13

2

الإسكندرية

1

-

-

-

-

-

-

-

-

1

3

الجيزة

3

-

4

1

-

-

-

-

-

8

4

سوهاج

-

-

-

-

-

-

-

-

-

 

5

الفيوم

1

-

-

-

-

-

-

-

-

1

6

المنيا

1

-

-

-

-

-

1

-

-

2

7

الغربية

1

-

1

1

-

-

1

-

1

5

8

القليوبية

2

-

-

2

-

-

-

-

-

4

9

أسوان

1

-

-

-

-

-

-

-

-

1

10

الشرقية

1

-

-

-

-

-

-

-

-

1

11

قنا

2

-

-

-

-

-

-

-

-

2

12

كفر الشيخ

1

-

-

-

-

-

-

-

-

1

13

الإسماعيلية

1

-

-

-

-

-

-

-

-

1

14

البحيرة

2

-

-

1

-

-

-

-

-

3

 

المجموع

25

-

5

7

1

-

2

1

2

43

التوزيع الجغرافي لجرائم الفقر بصفحات الحوادث شهر مايو 2005

م

المحافظة

نــــــــوع الجريمـــــــــة

المجموع

قتل

شروع في قتل

سرقة

إشعال حرائق

انتحار

شروع في انتحار

1

القاهرة

12

2

8

1

-

-

23

2

الإسكندرية

2

-

-

-

1

1

4

3

الجيزة

1

-

4

-

-

-

5

4

سوهاج

2

2

-

-

-

-

4

5

الغربية

4

-

-

-

-

-

4

6

المنوفية

1

-

-

-

1

-

2

7

البحيرة

-

-

-

1

-

-

1

8

الأقصر

1

-

-

-

-

-

1

 

المجموع

23

4

12

2

2

1

44

 

التوزيع الجغرافي لجرائم الفقر بصفحات الحوادث شهر يونية 2005

م

المحافظة

نــــــــوع الجريمـــــــــة

المجموع

قتل

شروع في قتل

سرقة

انتحار

تنازل عن رضيعة

1

القاهرة

4

2

6

-

-

12

2

الإسكندرية

2

-

-

2

1

5

3

الجيزة

6

-

-

1

-

7

4

سوهاج

1

-

-

-

-

1

5

الفيوم

-

-

-

1

-

1

6

الغربية

4

-

1

-

-

5

7

القليوبية

3

-

-

-

-

3

8

الشرقية

1

-

2

-

-

3

9

قنا

-

-

6

-

-

6

10

أسيوط

1

-

-

-

-

1

11

الأقصر

1

-

-

-

-

1

12

الواحات البحرية

1

-

-

-

-

1

13

شمال سيناء

1

-

-

-

-

1

 

المجموع

25

2

15

3

1

47

 

تصنيف جرائم الفقر بصفحات الحوادث حسب المستوى التعليمي لمرتكبيها مارس 2005

العدد

المؤهل الدراسي

نوع الجريمة

عدد الجرائم

35

غير متعلم

قتل

27

16

غير متعلم

شروع في قتل

11

9

غير متعلم

سرقة

9

1

طالب ثانوي

عاهة مستديمة

1

1

طالب ثانوي

انتحار

1

2

طالب ثانوي

قتل

2

1

دبلوم صنايع

قتل

1

4

غير متعلم

انتحار

4

1

طالب بمعهد كمبيوتر

قتل

1

1

طالب جامعي

قتل

1

1

طالب الأكاديمية البحرية

قتل

1

12

غير متعلم

تسول

12

1

غير متعلم

تجارة مخدرات

1

3

طالبتان في كلية الحقوق وطالبة في المعهد العالي للتمريض

سرقة

1

88

 

 

73

 

تصنيف جرائم الفقر بصفحات الحوادث حسب المستوى التعليمي لمرتكبيها إبريل 2005

العدد

المؤهل الدراسي

نوع الجريمة

عدد الجرائم

2

غير متعلم

انتحار

2

1

بكالوريوس تجارة

سرقة

1

3

غير معلوم

انتحار

3

26

غير متعلم

قتل

21

20

غير معلوم

قتل

13

1

طالب إعدادية

قتل

1

1

طالب جامعي

شروع في قتل

1

2

مهندس واستورجى

انتحار

1

4

غير معلوم

تجارة مخدرات

2

3

غير معلوم

سرقة

3

9

غير متعلم

سرقة

7

7

مزارعين

قتل

4

1

غير متعلم

شروع في قتل

1

3

طلاب

سرقة

1

83

 

 

61

 

تصنيف جرائم الفقر بصفحات الحوادث حسب المستوى التعليمي لمرتكبيها مايو 2005

العدد

المؤهل الدراسي

نوع الجريمة

عدد الجرائم

29

غير متعلمين

قتل

19

40

غير معلوم

قتل

16

14

غير متعلمين

سرقة

6

17

غير معلوم

سرقة

15

2

طالب

قتل

2

1

طالب الأكاديمية البحرية

قتل

1

1

أمين شرطة

اختلاس

1

3

غير معلوم

شروع في قتل

3

1

غير متعلم

شروع في قتل

1

1

غير معلوم

انتحار

1

2

غير معلوم

شروع في الانتحار

2

1

غير معلوم

تهريب آثار

1

1

ليسانس تربية

شروع في قتل

1

2

مزارع

شروع في قتل

2

115

 

 

71

 

تصنيف جرائم الفقر بصفحات الحوادث حسب المستوى التعليمي لمرتكبيها يونية 2005

العدد

المؤهل الدراسي

نوع الجريمة

عدد الجرائم

27

غير معلوم

قتل

21

10

غير متعلم

قتل

10

2

غير معلوم

شروع في قتل

2

1

غير متعلم

شروع في قتل

1

20

غير معلوم

سرقة

9

5

غير متعلمين

سرقة

2

1

مهندس

اختلاس

1

1

مزارع

قتل

1

1

فني معمل

انتحار

1

2

غير معلوم

انتحار

2

1

غير متعلم

انتحار

1

2

تلميذان في الابتدائية

سرقة

1

1

غير معلوم

أم تتنازل عن طفلتها

1

74

 

 

53

 

تصنيف مرتكبي جرائم الفقر حسب درجة القرابة بالمجني عليهم مارس 2005

م

حسب درجة القرابة

نوع الجريمة

1

حماة المجني عليه

قتل

2

شقيق المجني عليه

قتل

3

أصدقاء المجني عليهما

شروع في قتل

4

شقيقة مخدومة المجني عليه

قتل

5

جار المجني عليه

قتل

6

صديق ابن المجني عليها

قتل

7

صديق المجني عليه

قتل

8

شقيق المجني عليه

قتل

9

زوج المجني عليها

 

10

شقيق المجني عليه

قتل

11

يعمل لدى زوج المجني عليها

قتل

12

شقيق المجني عليها

قتل

13

ابن شقيقة المجني عليها

قتل

14

صديق المجني عليه

قتل

15

زوج شقيقة المجني عليها

قتل

16

جارة والد المجني عليها

قتل

17

لا يوجد

قتل

18

لا يوجد

تسول

19

أصدقاء " أحداث "

تسول

20

لا يوجد

تجارة مخدرات

21

لا يعرفان المجني عليها

سرقة

22

لا يوجد

سرقة

23

تعمل لدى المجني عليه

سرقة

24

لا يوجد

سرقة

25

صديق المجني عليه

سرقة

26

لا يوجد

سرقة

27

لا يوجد

سرقة

28

جنايني صاحب الفيلا

سرقة

29

-

انتحار

30

لا يوجد

سرقة

31

لا يوجد

سرقة

32

صديق ابن المجني عليها

قتل (مكررة)

33

جار المجني عليه

قتل (مكررة)

34

ابن المجني عليها

قتل

35

صديق المجني عليه

قتل

36

جيران المجني عليه

قتل

37

ابن المجني عليها

قتل

38

لا يوجد

قتل

39

مخدومة المجني عليها

قتل

40

خادمتان المجني عليها

قتل

41

ابن المجني عليه وابن خالته

قتل

42

ابن خالة المجني عليها

قتل

43

لا يوجد

قتل

44

لا يعرفان المجني عليها

قتل

45

يعمل لدى المجني عليها

قتل

46

لا يوجد

شروع في قتل

47

خادمة المجني عليها

سرقة

48

خادمة المجني عليه

سرقة

49

-

شروع في الانتحار

50

يعمل لدى زوج المجني عليها

قتل

51

لا يوجد

شروع في قتل

52

صديق المجني عليه

شروع في قتل

53

خادمة المجني عليه

قتل

54

لا يوجد

شروع في قتل

55

أصدقاء المجني عليهما

شروع في قتل

56

جار المجني عليهما

شروع في قتل

57

لا يوجد

قتل

58

ابن عم المجني عليها

قتل

59

صديق المجني عليه

شروع في قتل

60

-

شروع في الانتحار

61

-

انتحار

62

زوج المجني عليها

قتل

63

زوجة المجني عليه

قتل

64

لا يوجد

سرقة

65

-

انتحار (مكرر)

تصنيف مرتكبي جرائم الفقر حسب درجة القرابة بالمجني عليهم إبريل 2005

م

حسب درجة القرابة

نوع الجريمة

1

أصدقاء المجني عليهم

قتل

2

لا يوجد

قتل

3

صديق المجني عليه

قتل

4

زوجة ابن المجني عليها

سرقة

5

أم المجني عليها

قتل

6

-

انتحار

7

لا يوجد

سرقة

8

خادمة المجني عليها

سرقة

9

زوج المجني عليها

قتل

10

لا يوجد

قتل

11

لا يوجد

قتل

12

لا يوجد

سرقة

13

لا يوجد

سرقة

14

لا يوجد

سرقة

15

لا يوجد

تجارة مخدرات

16

لا يوجد

تسول

17

لا يوجد

سرقة

18

لا يوجد

سرقة

19

يعمل لدى المجني عليه

سرقة

20

لا يوجد

قتل

21

ابن المجني عليها

قتل

22

لا يوجد

قتل

23

خادمة المجني عليها

سرقة وشروع في قتل

24

صديق المجني عليه

قتل

25

لا يوجد

قتل

26

ابن المجني عليه

شروع في قتل

27

جار المجني عليه

قتل

28

أبناء زوج المجني عليها

قتل

29

زوج المجني عليها

قتل

30

لا يوجد

تجارة مخدرات

31

لا يوجد

قتل

32

صديق المجني عليه

قتل

33

شقيق المجني عليه

قتل

34

أصدقاء المجني عليه

قتل

35

ابن المجني عليها

شروع في قتل

36

ابن المجني عليه

قتل

37

جار المجني عليها

قتل

38

أم المجني عليها

قتل

39

لا يوجد

قتل

40

زوج المجني عليها

قتل

41

أم المجني عليها

قتل

42

صديق المجني عليه

قتل

43

لا يوجد

قتل

44

جار المجني عليه

قتل

45

زوج المجني عليها

قتل

46

جارة والد المجني عليهما

قتل

47

صديق المجني عليه

قتل وانتحار

48

زوج المجني عليها

قتل

49

صديق المجني عليه

قتل

50

صديق المجني عليه

قتل

51

لا يوجد

سرقة

52

لا يوجد

قتل

53

يعمل لدى صاحب العقار

قتل

54

عشيق زوجة المجني عليه

قتل

55

صديق المجني عليه

قتل

56

جار المجني عليه

قتل

57

جار المجني عليه

شروع في قتل

58

شقيق المجني عليه

قتل

59

والد المجني عليه

قتل

60

لا يوجد

قتل

61

-

انتحار

62

-

شروع في الانتحار

63

-

انتحار

64

-

تجارة مخدرات

65

-

تزوير أوراق مالية

66

-

تجارة مخدرات

67

-

تنازلت عن طفلها مقابل 100 جنيه شهرياً

68

لا يوجد

سرقة

تصنيف مرتكبي جرائم الفقر حسب درجة القرابة بالمجني عليهم مايو 2005

م

حسب درجة القرابة

نوع الجريمة

1

صديق المجني عليهما

قتل

2

شقيق المجني عليه

شروع في قتل

3

جيران المجني عليهم

قتل

4

لا يوجد صلة قرابة

سرقة

5

جارة المجني عليها

شروع في قتل

6

جيران المجني عليهم

شروع في قتل

7

صديق المجني عليهما

قتل

8

زوج ابنة المجني عليه

قتل

9

لا توجد أي صلة قرابة

قتل

10

لا يوجد صلة قرابة

قتل

11

صديق المجني عليه

قتل

12

زميلة المجني عليه

قتل

13

ابن أخت المجني عليها

شروع في قتل

14

لا توجد صلة قرابة

قتل

15

لا توجد صلة قرابة

قتل

16

لا توجد صلة قرابة

قتل

17

لا توجد صلة قرابة

قتل

18

شريك والد المجني عليه

قتل

19

شقيق المجني عليه

قتل

20

لا توجد صلة قرابة

قتل

21

شقيقة المجني عليهم

قتل

22

لا توجد

انتحار

23

لا يوجد

شروع في انتحار

24

لا يوجد

سرقة

25

لا يوجد

سرقة

26

لا يوجد

سرقة

27

لا يوجد

اختلاس

28

لا يوجد

سرقة

29

لا يوجد

سرقة

30

لا يوجد

سرقة

31

لا يوجد

سرقة

32

لا يوجد

سرقة

33

لا يوجد

سرقة

34

لا يوجد

سرقة

35

لا يوجد

سرقة

36

لا يوجد

شروع في قتل

37

لا يوجد

سرقة

38

لا يوجد

سرقة

39

لا يوجد

سرقة

40

لا يوجد

شروع في انتحار

41

لا يوجد

انتحار

42

شقيقة المجني عليهما

قتل

43

بلديات المجني عليه

قتل

44

زوجة أب المجني عليه

قتل

45

لا يوجد

قتل

46

لا يوجد

قتل

47

زوج ابنة المجني عليه

قتل

48

ابن عم المجني عليه

قتل

49

خطيب ابنة المجني عليه

قتل

50

لا يوجد

قتل

51

ابن عم المجني عليها

قتل

52

صديقان المجني عليه

قتل

53

أب المجني عليها

قتل

54

حفيد المجني عليها

قتل

55

زوج المجني عليها

الشروع في قتل

56

شقيق المجني عليها

قتل

57

أب المجني عليها

قتل

58

شقيق المجني عليه

قتل

59

لا يوجد

قتل

60

حفيد زوج المجني عليها

قتل

61

صديق ابن المجني عليها

قتل

62

صديق المجني عليهما

قتل

63

ابن المجني عليه

قتل

64

زوج المجني عليها

قتل

65

صديق المجني عليه

قتل

66

لا يوجد

قتل

67

لا يوجد

قتل

68

لا يوجد

قتل

69

لا يوجد

قتل

70

لا يوجد

قتل

71

صديق المجني عليهما

قتل

72

شريك والد المجني عليه

قتل

73

صديق المجني عليه

قتل

74

لا يوجد

قتل

75

صديق المجني عليه

قتل

76

شقيقة المجني عليه

قتل

77

ابن أخ المجني عليه

قتل

78

زوج المجني عليه

شروع في قتل

79

لا يوجد

قتل

80

لا يوجد

سرقة

81

لا يوجد

سرقة

82

لا يوجد

سرقة

83

لا يوجد

سرقة

84

لا يوجد

سرقة

85

لا يوجد

سرقة

86

لا يوجد

سرقة

87

لا يوجد

سرقة

88

لا يوجد

سرقة

89

لا يوجد

valign="top">

سرقة

تصنيف مرتكبي جرائم الفقر حسب درجة القرابة بالمجني عليهم يونية 2005

م

حسب درجة القرابة

نوع الجريمة

1

أم الطفل

تنازلت عن رضيعتها

2

-

انتحار

3

-

شروع في انتحار

4

-

انتحار

5

خادمة المجني عليها

سرقة

6

لا يوجد

سرقة

7

لا يوجد

سرقة

8

لا يوجد

سرقة

9

لا يوجد

اختلاس

10

لا يوجد

سرقة

11

لا يوجد

سرقة

12

جار المجني عليها

قتل

13

يعمل لدى المجني عليها

قتل

14

زوجة وابن المجني عليها

قتل

15

ابن المجني عليه

شروع في قتل

16

ابن المجني عليه

قتل

17

أصدقاء المجني عليه

قتل

18

أبناء شقيق المجني عليه

قتل

19

صديق المجني عليه

قتل

20

ابن المجني عليها

قتل

21

صديق المجني عليه

قتل

22

شقيق المجني عليه

قتل

23

زوج المجني عليها

قتل

24

صديق المجني عليها

قتل

25

ابن المجني عليها

قتل

26

شقيق المجني عليه

قتل

27

زوج المجني عليها

قتل

28

صديق المجني عليه

قتل

29

زوج المجني عليها

قتل

30

أم المجني عليها

قتل

31

جار المجني عليه

قتل

32

شقيق المجني عليه

قتل

33

صديق المجني عليه

قتل

34

شقيق المجني عليه

قتل

35

لا يوجد

شروع في قتل

36

زوجة المجني عليه

قتل

37

جار المجني عليهما

قتل

38

ابن خال المجني عليه

قتل

39

شقيق المجني عليه

قتل

40

زوجة المجني عليه

قتل

41

صديق المجني عليه

قتل

42

ابن زوج المجني عليها

قتل

43

لا يوجد

شروع في قتل

44

لا يوجد

سرقة

45

لا يوجد

سرقة

46

لا يوجد

سرقة

47

لا يوجد

سرقة

48

ابن المجني عليها

سرقة

49

لا يوجد

سرقة

50

-

انتحار

51

-

انتحار

52

-

انتحار

53

جار المجني عليهما

قتل

54

جار المجني عليه

قتل

55

لا يوجد

سرقة

 











info@moltaka.org
جميع الحقوق محفوظة ® لملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان
info@moltaka.org