خبرالصحفي
استمرار الضغوط على الصحافة الخاصة في مصر
الصاوي صحافي جريدة الفجر أمام جنح العجوزة


27/7/2009



تعرب مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان عن بالغ قلقها إزاء تعرض الصحفي محمد الصاوي " محرر بجريدة الفجر " الى الملاحقة القضائية و ذلك بسبب كتاباته الصحفية حيث رصد الملتقى تحريك جنحة المباشرة ضد الصاوي و ذلك من قبل السيد / محمود حلمي منيب " رجل الأعمال متهما الصاوي " بسبه وقذفه " عن طريق النشر و هي الدعوى التي تنظر أولى جلساتها أمام محكمة العجوزة الجزئية بجلسة الخميس الموافق 30/7/2009 .

وتعود وقائع تلك الدعوي علي اثر قيام جريدة الفجر بنشر تحقيقا صحافيا تحت عنوان " بالمستندات للمرة الثانية حقيقة أرض مدارس القادة " ليدرز " بلاغ للنائب العام ضد حوت أراضي المنطقة الاستثمارية بمدينة 6 أكتوبر " .

و من الجدير بالذكر أن تللك الدعوى هي العاشرة التى تم تحريكها ضد جريدة الفجر و رصدتها مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية و حقوق الانسان خلال عام 2009 ففي نهاية شهر يونيو أصدرت المؤسسة تقريرها نصف السنوي عن اوضاع الصحافة في مصر و الذي أشار الى ان جريدة الفجر جاءت في المرتبة الاولى من حيث الصحف المصرية الصادر بحقها أحكام قضائية بخصوص كتابات محريرها كما انها جاءت في المرتبة الثانية من حيث عدد الدعاوى التى تم تحريكها ضد الجريدة.

و تؤكد مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية و حقوق الانسان مجددا انه بات على نقابة الصحفيين المصرية اتخاذ دورا اكثر فاعلية في التصدي لهذا الكم من القضايا التى تم تحريكها بحق الصحفيين المصريين فالنصف الاول من العام الحالي شهد تحريك 68 دعوى قضائية ضد 17 صحيفة مصرية و هو ما يعني تحريك دعوى قضائية ضد الصحفيين كل 62 ساعة .

و الملتقى يناشد كافة منظمات المجتمع المدني و جموع الصحفيين المصريين بالتضامن من اجل صد تلك الهجمة المقيدة لحرية الصحافة المصرية












info@moltaka.org

info@moltaka.org