نظرة عامة على
انتخابات المجالس المحلية


8/4/2008
في السابعة من مساء أمس أغلقت لجان الاقتراع في كافة المحافظات لتعلن عن نهاية يوم انتخابي اتسم بالتوتر في العديد من المناطق و بالهدوء في لجان أخرى .

وكان الائتلاف المصري لدعم الديمقراطية قد اصدر ثمانية بيانات و أخبار صحفية حول الانتهاكات التي رصدها مراقبوا الائتلاف الخمسة الالف و الذين قاموا بتغطية لجان الاقتراع على مستوى الجمهورية و قد رسمت البيانات الإخبارية الثمانية صورة عامة عن اليوم الانتخابي و قد جاءت ابرز الملاحظات التي رصدها مراقبوا الائتلاف على النحو التالي .

الملاحظة الأولى :- منع المراقبين من دخول اللجان
كانت أولى البلاغات التي تلقتها غرفة العمليات الخاصة بالائتلاف و هي منع العديد من المراقبين من الدخول إلى مقار لجان الاقتراع .

الملاحظة الثانية الاعتداء على مراقبي الائتلاف المصري لدعم الديمقراطية
لم يقتصر الأمر على مجرد منع المراقبين من الدخول الى مقار الاقتراع بل ان غرفة عمليات الائتلاف المصري لدعم الديمقراطية تلقت العديد من البلاغات من مراقبي الائتلاف تفيد بتلقيهم تهديدات بالاعتداء من قبل انصار بعض المرشحين وهو ما حدث بالفعل وتعرض اكثر من مراقب لعمليات اعتداء سواء بالقول او بالضرب و اختطاف هواتفهم المحمولة لمنعهم من الابلاغ عن تلك الوقائع فور حدوثها .

الملاحظة الثالثة: استمرار اعمال الدعاية الانتخابية

بالمخالفة لتعليمات وزير الداخلية و اللجنة المشرفة على العملية الانتخابية استمرت اعمال الدعاية لغالبية المرشحين داخل مقار الاقتراع و خارجها و هو الامر الذي رصده مراقبي الائتلاف مشيرين الى ان العديد من المرشحين لا يعتبرون اعمال الدعاية داخل مقار الاقتراع مخالفة قانونية .

الملاحظة الرابعة : وقوع أعمال عنف
شهدت اعمال انتخابات المجالس المحلية وقوع أحداث عنف باماكن متفرقة و لأسباب مختلفة و ان انحصرت معظم أحداث العنف في المشاجرات ما بين انصار المرشحين فيما عدا اعمال العنف التى كادت ان تشعل الموقف ثانية في مدينة المحلة بمحافظة الغربية . الملاحظة الخامسة عدم استخدام الحبر الفسفوري

و كانه غير موجود هكذا عبر مراقبي الائتلاف على تعامل الناخبين و رؤساء اللجان الانتخابية مع الحبر الفسفوري فمن اراد غمس أصبعه فليفعل فالاصل لديهم عدم استعماله هذا بالاضافة الى استعمال حبر فسفوري قابل للازالة . الملاحظة السادسة عمليات التسويد

مع انتصاف اليوم الانتخابي ظهرت بشده عمليات التسويد خاصة و ان غالبية اللجان الانتخابية شهدت اقبال ضعيف للغاية من قبل الناخبين حتى انتصاف اليوم الانتخابي الملاحظة السابعة الرشاوى الانتخابية

شهدت الساعات الأخيرة للعملية الانتخابية حدوث عمليات شراء لأصوات الناخبين في بعض الدوائر خاصة في دوائر جنوب القاهرة.

هذا و سوف يقوم الائتلاف المصري لدعم الديمقراطية بإصدار تقريره بالنتائج الاولية لعملية المراقبة في غضون اسبوع على الاكثر .

shady amin
Mob : +202 0123374589
pho : +202 252 15 140












info@moltaka.org

info@moltaka.org