ملتقى الحوار يصدر تقريره
مجدي مهنا ........ذاكرة وطن
تحليل مضمون مقالات الصحفي مجدي مهنا خلال عام 2007 م


13/3/2008

326 مقال كتبها مجدي مهنا خلال عام 2007

127801 اجمالى عدد الكلمات التي تضمنتها مقالات مجدي مهنا خلال العام الماضي 2007 م تحدث فيها عن هموم المواطنين و مشكلاتهم و قضاياهم

اليوم الخميس الموافق 13 مارس 2008 م تصدر مؤ سسة ملتقى الحوار للتنمية و حقوق الانسان تقريرها " مجدي مهنا ... ذاكرة وطن " و الذي يقع في 110 صفحة تتضمن تحليل مضمون كتابات الراحل مجدي مهنا خلال عام 2007 .

و يقول " سعيد عبد الحافظ" رئيس مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية و حقوق الانسان بان هذا التقرير يستهدف إلقاء الضوء على كاتب صحفي استطاع أن يمارس عمله الصحفي من خلال مقال يومي لم يخالف يوما ميثاق الشرف الصحفي ومارس الحق فى الانتقاد واضعا نصب أعينه الوجه الآخر المقابل لحقه فى حرية الرأى والتعبير وهو عدم الاعتداء على خصوصية الاخرين ؛ مجدى مهنا دافع عن البسطاء وكان الوسيط الامين بين المواطن وكبار المسئولين ؛ويستهدف التقرير فضلا عن كونه اعترافا من المجتمع المدنى بما قدمه الصحفى الراحل لدعم مسيرة المجتمع المدنى فان التقرير يستهدف تعريف الاجيال الجديدة من شباب الإعلاميين والصحفيين وطلاب كليات الاعلام بمصر بأهمية ممارسة الحق دون الاعتداء على حقوق الآخرين.

و ينقسم التقرير الى قسمين الاول يتناول تحليل مضمون كمى وكيفى لمقالات مجدي مهنا من خلال عموده اليومي في المنوع بالصفحة الاخيرة بجريدة المصري اليوم .

و قد انتهت عملية تحليل المضمون الى النقاط التالية .

اولا : المواطنة في مقدمة الكلمات التى استعملها مجدي مهنا في كلماته بمعدل تكرار 411 مرة .

اتضح من تحليل مضمون المقالات ان قضية المواطنة كانت في اولوياته فقد تكررت كلمة المواطنة ( بمرادفاتها ) 411 مرة على مدار عام 2007 و حلت كلمة الفساد في المرتبة الثانية بمعدل تكرار 201 مره يليها كلمة الحرية بعدد مرات تكرار وصل 159 كلمة اما كلمة الديمقراطية فقد تكررت 134 مرة و جاءت في المركز الخامس

الديكتاتورية

الحرية

الديمقراطية

الفساد

المواطنة

الكلمة

20

159

134

201

411

عدد مرات تكرارها

ثانيا : القضايا الداخلية في مقدمة اهتمامات مجدي مهنا بتناوله 305 مقال حول القضايا الداخلية خلال 2007 م

اشارت النتائج النهائية للتقرير بان القضايا الداخلية استحوذت على الاهتمام الاكبر لمجدي مهنا حيث انه تناول القضايا الداخلية من خلال 305 مقالا بينما كتب عدد 57 مقالا يتناول القضايا الخارجية باجمالي 352 مقال .

ثالثا : اداء الحكومة المصرية في مقدمة اهتمام مجدي مهنا .

اشار التقرير الى ان قضايا اداء الحكومة المصرية و التعديلات الدستورية استحوذتا على اكبر قدر من الاهتمام لدى مجدي مهنا حيث انه كتب 21 مقالا حول سياسات الحكومة المصرية و ادائها و كتب 20 مقال حول التعديلات الدستورية و تأتي سياسات الحزب الوطني و قضاياه في المرتبة الثالثة بـ 15 مقال اما على الصعيد الخارجي فقد استحوذت القضية الفلسطينية على اكبر قدر من اهتمامات مهنا بعدد 8 مقالات من اجمالي 57 مقال بينما حلت قضية اداء الدبلوماسية المصرية في المركز الثاني بست مقالات تساوت معها القضية اللبنانية بعدد 6 مقالات .

رابعا : عبر عن وجهة نظر 62 قارئ من خلال نشر رسائلهم .

مكن مجدي مهنا 62 قارئ من التعبير عن ارائهم من خلال نشره لرسائلهم و جائت موضوعات تلك الرسائل على النحو التالي :

33 رساله تناولت موضوعات سياسية ، و 9 رسائل تتناول قضايا التعليم ، 4 رسائل حول شكاوى للمواطنين وجهها الى بعض الوزراء ، 3 رسائل حول قضايا المواطنة.

خامسا : الرئيس مبارك و مفيد شهاب في مقدمة كبار المسئوليين ممن خاطبهم " مجدي مهنا " .

أشار التقرير الى ان الكاتب الراحل مجدي مهنا خاطب عبر مقالاته 75 مسؤلاً جاء الرئيس مبارك في مقدمتهم بـ 45 مرة ثم رئيس الوزراء د/ أحمد نظيف 23 مرة اعقبه في المركز الثالث الدكتور مفيد شهاب بـ 18 مخاطبة ثم د/ فتحي سرور15 مخاطبة و اخيرا صفوت الشريف بعدد 14 مخاطبة فقط لا غير .

و من الجدير بالذكر ان كافة المخاطبات الشخصيات الخمسة و سبعون كانت بسبب تصريحات لهم او مواقف اعلنوها على الرأي العام و كان اما ان يعلق على تلك التصريحات بالاختلاف او الموافقة و اما ان يذكر تلك التصريحات ويبدي اندهاشة بتلك التعليقات .

ويأتي القسم الثاني " في الممنوع " ليشمل حصر لكافة مقالات الكاتب الراحل مجدي مهنا خلال عام 2007 م بحيث يشتمل على نبذة عن المقال و تحليل لبعض الكلمات ذات الدلالة وهي " الديمقراطية ،المواطنة ، الحرية ، الديكتاتورية ، الفساد " و هي كلمات على سبيل الحصر و تم رصد معدل تكراراها في كتابات الراحل مجدي مهنا .












info@moltaka.org
جميع الحقوق محفوظة ® لملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان
info@moltaka.org