في جولة الإعادة
ما أشبه الليل بالبارحة
وال ميكروباص احد الآليات الجديدة للتزوير


18/6/2007

الائتلاف المصري لدعم الديمقراطية

في إطار المتابعة لإعمال المراقبة لجولة الإعادة في انتخابات مجلس الشورى و التي تجرى اليوم الاثنين 18يونيو 2007 في 12 محافظة حيث يتنافس 31 مرشح على 16 مقعد في 12 دائرة ، تلقت غرفة عمليات الائتلاف المصري لدعم الديمقراطية مجموعة من تقارير مراقبيها و التي أفادت بان المؤشرات الأولى لجولة الإعادة تؤكد على تكرار ذات التجاوزات التي شابت الجولة الأولى و التي تم رصدها بمعرفة مراقبي الائتلاف و تتمثل هذه التجاوزات فى إغلاق بعض اللجان و تسويد بطاقات إبداء الرأي منذ الساعات الأولى و منع دخول أي من المراقبين و عدم الاعتراف بالتوكيلات الخاصة بالمندوبين و منعهم من دخول اللجان الانتخابية بالإضافة إلى استمرار أعمال الدعاية في العديد من اللجان التي تشهد جولات الإعادة بل أن مراقبي الائتلاف رصدوا حدوث أعمال للدعاية داخل مقار لجان الانتخاب بالمخالفة لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات كل هذا بالإضافة إلى احدث ابتكارات التزوير في دائرة المنيا و هي ميكروباص التسويد السريع بالمنيا و ذلك على النحو التالي .

محافظة المنيا
استمرار لأعمال تسويد بطاقات ابدأ الرأي و انتهازا لغياب الإشراف القضائي على الانتخابات رصد مراقبو الائتلاف قيام سيارة أجرة ( ميكروباص ) تحمل لوحة معدنية رقم 40576 أجرة المنيا بدخول لجنة مدرسة القلية الابتدائية بالعدوة و التي تضم اللجان أرقام 106 - 107 - 108 - 109 - 110 - 111 - 112 وقامت بإجبار كافة المراقبين و المندوبين و الناخبين بالخروج من اللجان و بعد مغادرة السيارة لمدرسة القلية الابتدائية و عودة المندوبين و المراقبين فوجؤا بامتلاء صناديق الانتخاب ببطاقات إبداء الرأي على الرغم من أنها كانت خاوية قبل إخراجهم من اللجان.

و قد تكرر ذات المشهد في اللجان أرقام 122- 123-124-125 حيث تم إخراج كافة المراقبين والمندوبين و عقب عودتهم وجدوا إن صناديق الاقتراع قد امتلأت ببطاقات إبداء الرأي على الرغم من أنها كانت شبه خاوية قبيل إخراجهم .

محافظة سوهاج
الدائرة الثالثة بلجنة الوحدة المحلية بقرية الحاجر رصد مراقبو الائتلاف حدوث عمليات تسويد في اللجان ارقام 81 ، 82 ، 83 بقرية الفراسة و تمت عمليات التسويد لصالح مرشح الحزب الوطني و بالدائرة الاولى بلجنة مركز شباب الواقات رصد مراقبو الائتلاف حدوث عملية تزوير حيث فوجئ المواطن جمال عبد الحميد عزازي - رقم قيد 467 - بقيام احد الأشخاص بالإدلاء بصوته بدلا منه و التوقيع امام اسمه بكشوف الناخبين .

كما رصد مراقبو الائتلاف عمليات تسويد بلجان الوحدة الصحية بالعثمانة و التى تضم اللجان من 273 و حتى 276 و قد اكد المراقبون على ان عمليات التسويد كانت لصالح مرشح الحزب الوطني بدر صقر .

و بالدائرة الثالثة رصد مراقبو الائتلاف استمرار اعمال الدعاية الانتخابية لصالح المرشح رأفت الشندويلي باستخدام إيحاءات دينية و ذلك بقيام شيخ ازهري بالتجول بسيارة مزودة بميكروفون في منطقة لجنة مدرسة الطويل حيث يدعو الناخبين بمنح اصواتهم للمرشح رأفت الشندويلي و ذلك لانه رجل صالح يقوم ببناء المساجد .

كما تم منع وصول الناخبين الى اللجان من 50 و حتى 63 بالمدرسة الثانوية بنات كذلك تم منع الصحفين من الوصول الى اللجنة و منهم محمد عبد المجيد من النبأ .

بالدائرة الاولى - طما بلجنة المدرسة الجديدة بالشوكة و التى تضم اللجان من 95 الى 104 تم منع مراقبي الائتلاف من دخول اللجنة الانتخابية كما رصد مراقبو الائتلاف حدوث مشادة فيما بين مندوبي المرشح احمد حبا الله و مندوبي المرشح بدر صقر بعدما تم رصد حلات تسويد لصالح المرشح بدر صقر .

الدائرة الثالثة لم يتم فتح باب اللجان الانتخابية بلجنة مدرسة السلام بساقلته و التى تضم اللجان ارقام 13 - 14 و لم يتم فتحهم حتى اصدار هذا البيان.

محافظة أسيوط
بدائرة الغنايم رصد مراقبو الائتلاف منع مندوبي المرشح د/ صلاح شلتوت من الدخول الى لجنة مجلس مدينة ابو تيج و التى تضم اللجان ارقام 235 و حتى 239 على الرغم من حيازتهم لتوكيلات موثقة بالشهر العقاري من المرشح المذكور .

محافظة قنا
رصد مراقبو الائتلاف حدوث عمليات تسويد بالعديد من اللجان بدائرة فقط و هي كالاتي.
لجنة مدرسة الشهيد عبد الحليم دنقل
لجنة مدرسة ابو الحجاج دنقل
لجنة المدرسة الثانوية بقفط
لجنة المعهد الازهري بقفط
و انه تم تسويد البطاقات الانتخابية لصالح مرشح الحزب الوطني عبد الفتاح دنقل .

محافظة الغربية
بدائرة مركز المحلة رصد مراقبو الائتلاف منع الناخبين من الوصول الى لجان قرى الجبرية و القيراطية و كفر العبايدة مركز المحلة كما تم منع المندوبين من التواجد داخل أي من اللجان الانتخابية بالمقار المنوه عنها.











info@moltaka.org
جميع الحقوق محفوظة ® لملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان
info@moltaka.org